الأربعاء 8 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

ماتيس: سنواصل الوقوف مع الشعب الأفغاني في وجه الإرهاب

ماتيس: سنواصل الوقوف مع الشعب الأفغاني في وجه الإرهاب
1 مايو 2018 21:03
أكد وزير الدفاع الأميركي جيم ماتيس، اليوم الثلاثاء، أن الولايات المتحدة ستقف مع الشعب والحكومة في أفغانستان لمواجهة الإرهاب بعد يوم من الهجمات التي أدت إلى مقتل العشرات بينهم 10 صحفيين.
وصرح ماتيس، للصحفيين في مبنى وزارة الدفاع، أن "قتل الصحفيين وغيرهم من الأبرياء شهادة كبيرة على الجهة التي نقف معها وتلك التي نقف ضدها".
وأكد "سنقف مع الشعب الأفغاني، وسنقف مع الحكومة الأفغانية، وستستمر مهمة حلف شمال الأطلسي مع سعينا للتوصل إلى تسوية سياسية".
وصرح ماتيس، في وقت سابق اليوم الثلاثاء، أن الهجمات التي تستهدف الصحفيين في أفغانستان هي دليل على ضعف الإرهابيين لأن هؤلاء يريدون من وراء هذه الاعتداءات أن يتحدث الإعلام العالمي عنهم بهدف زعزعة العملية الانتخابية في هذا البلد.
وردا على سؤال عن الاعتداءات التي أدمت أفغانستان أمس الاثنين وأوقعت عشرات القتلى بينهم 10 صحفيين، قال ماتيس "هذا هو الأمر الطبيعي بالنسبة لمن ليس بإمكانهم الفوز في صناديق الاقتراع: هم يلجأون إلى القنابل".
وأضاف "إنهم بحاجة لأن يروي الإعلام العالمي كل هذا بطريقة تضعف، من خلال هذا النوع من الهجمات، ما وضعهم في موضع دفاعي دبلوماسيا وعسكريا".
وقتل 37 شخصا على الأقل، بينهم 10 صحفيين، في سلسلة تفجيرات وقعت أمس الاثنين في العاصمة الأفغانية كابول وفي جنوب البلاد. وتبنى تنظيم داعش الإرهابي العمليتين الانتحاريتين المتتاليتين اللتين استهدفتها العاصمة صباحا وأوقعتا 25 قتيلا بينهم الإعلاميون التسعة.
وأكد الوزير أنه منذ أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب استراتيجيته الجديدة في أفغانستان والضربات المتتالية التي سددت إلى مصادر تمويل حركة طالبان "توقّعنا أن يبذلوا كل ما في وسعهم من أجل إدخال قنابل إلى قلب كابول حتى".
وشدد ماتيس على أن حركة طالبان وتنظيم داعش المتشدد هما وجهان لعملة واحدة لأن هدفهما واحد ألا وهو "زعزعة الاستقرار".
وقال "يمكنكم الفصل بينهما بصفتهما تنظيمين مختلفين لكن هدفهما هو زعزعة الاستقرار. يجب توقع حصول مثل هذه الأمور. هذا هو أسلوبهم".
 
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©