• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

جولة للجنة في «القارة العجوز» وزيارة الاتحادين الأوروبي والدولي

«الحكم الإضافي» يظهر في نهائي الكأس

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 16 أبريل 2014

معتز الشامي (دبي)

وافق اتحاد الكرة على توصية لجنة الحكام بتطبيق تجربة الحكم الإضافي خلف المرميين، خلال نهائي كأس صاحب السمو رئيس الدولة يوم 18 مايو المقبل بين العين والأهلي، يأتي ذلك بعد استمرار التقارير الإيجابية حول التجربة التي لا تزال تُطبق بدوري الدرجة الأولى، فضلاً عن بدء التطبيق في نهائي كأس الخليج العربي بين الأهلي والجزيرة السبت المقبل، وتكون بمثابة اختبار علني أمام الشارع الرياضي للتجربة قبل بدء تطبيقها رسمياً في مباريات الدوري الموسم المقبل. فيما استقرت لجنة الحكام على إقامة حفل ختام الموسم لـ «قضاة الملاعب» يوم 24 مايو المقبل، وترغب اللجنة في أن يخرج الحفل بصورة ضخمة، حيث يتم دعوة كبار شخصيات السلك التحكيمي عالمياً وخليجياً ومحلياً، وسيتم توجيه الدعوة للسويسري بوساكا رئيس لجنة الحكام بالاتحاد الدولي، والإيطالي كولينا رئيس لجنة الحكام بالاتحاد الأوروبي لحضور حفل تكريم القضاة الإماراتيين، بالإضافة إلى قيادات التحكيم بالاتحاد الآسيوي.

وعلى الجانب الآخر تقرر، أن تقوم لجنة الحكام برئاسة محمد عمر وعلي حمد نائب رئيس اللجنة المدير العام للاتحاد، والسنغافوري شمسول، بزيارة رسمية لدول أوروبية عدة أواخر الشهر الجاري، تشمل زيوريخ مقر الاتحاد الدولي، تلبية لدعوة وجهها السويسري بوساكا للجنة، بهدف توقيع مذكرة تفاهم، يتم بمقتضاها الاستفادة من إمكانات اتحاد الكرة، ولجنة الحكام بإقامة دورات ومحاضرات مجمعة لـ «الفيفا» يكون مقرها دبي، خاصة في ظل امتلاك الاتحاد ملعباً، وفندقاً 5 نجوم.

وينتظر أن يتم توقيع مذكرة تفاهم أيضاً خلال زيارة «اليويفا» مع لجنة الحكام بالاتحاد الأوروبي، بحيث يتم خلال الاجتماع تحديد أوجه التعاون التي يتم من خلالها إفادة السلك التحكيمي الإماراتي وقضاة الملاعب الإماراتيين وابتعاث المتميزين منهم للحصول على دورات متقدمة في مجال التحكيم بشكل مستمر على مدار الموسم، لرفع القدرات الفنية لأبرز المواهب التحكيمية، خاصة في ظل اهتمام اللجنة باكتشاف المواهب ومنح الفرصة للصاعدين.

وتشمل الزيارة أيضاً بقية دول أوروبا، وتحديداً ألمانيا وإيطاليا والتشيك، حيث سيتم تفعيل اتفاقيات التعاون التي أبرمت مع اتحاد الكرة، بما يفيد في إقامة معسكر خارجي متميز.

من جانبه، أكد محمد عمر رئيس لجنة الحكام أن المرحلة المقبلة تشهد مزيداً من العمل، من أجل توفير كل سبل النجاح بالنسبة للأطقم التحكيمية، خلال المرحلة المقبلة، وشدد على أن زيارة اللجنة لمقر «اليويفا» و«الفيفا»، هدفها توقيع اتفاقيات يتم الاستفادة منها لتطوير قدرات الأطقم الإماراتية مستقبلاً، سواء بإرسال المتميزين للحصول على دورات متطورة أو بجلب الخبراء لمنح قضاة ملاعبنا دورات مكثفة في دبي. وعن سر تطور الأداء التحكيمي مؤخراً، أكد عمر أن التعاون بين مختلف أطراف اللعبة أصبح أفضل من بداية الموسم، حيث تراجعت الاعتراضات والانتقادات اللازمة ونغمة التشكيك التي كانت سبباً في حدوث الكثير من المشكلات، وهو ما سهل مهمة جميع الأطقم المحلية، وقلل من الأخطاء السلبية المؤثرة بدرجة كبيرة. ومن جهة أخرى، كشف محمد عمر عن أن الاتحاد الإنجليزي وافق على إرسال خبيرين في مجال تطوير المحاضرين لمنح محاضرينا دورة تقرر أن تقام أواخر مايو المقبل.

المفاضلة بين 3 حكام لمباراة الجزيرة والأهلي

تعقد لجنة الحكام اجتماعاً تنسيقياً خلال الساعات القليلة المقبلة، لتحديد طاقم التحكيم الذي يكلف بإدارة نهائي كأس الخليج العربي بين الأهلي والجزيرة السبت المقبل، وتفيد المتابعات أن اللجنة حددت 3 «قضاة ملاعب» لاختيار الأنسب بينهم لتولي إدارة النهائي، حيث سيتم الاعتماد على التقارير الفنية طوال الموسم، بحيث يتم اختيار الأطقم الأعلى تقييماً لإدارة النهائيات، كأس الخليج العربي، وكأس صاحب السمو رئيس الدولة، وكذلك الأمر بالنسبة للطاقم المساعد، فضلاً عن الحكمين خلف المرميين، وعلمت «الاتحاد» أن الأسماء الأولية التي يتم الاختيار من بينها لإدارة نهائي كأس الخليج العربي، تدور حول الحكم يعقوب الحمادي وسلطان عبد الرزاق وحمد علي يوسف بأطقمهم المعاونة. (دبي - الاتحاد)

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا