• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م
  06:09     مصدران: منتجو النفط المستقلون سيخفضون الإمدادات بنحو 550 ألف برميل يوميا في اتفاق مع أوبك        07:00    أ ف ب عن مصدر أمني: مقتل 20 جنديا يمنيا بتفجير انتحاري داخل معسكر في عدن    

«اعتداء نيس».. اليمين المتطرف يتقدم والمسلمون الأكثر تضرراً

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 22 يوليو 2016

باريس (أ ف ب)

ساهم اعتداء نيس الذي وقع قبل أسبوع في تأجيج التوتر مع اقتراب موعد الانتخابات التشريعية والرئاسية في 2017 وسط أجواء سياسية مشحونة وتنامي مشاعر الغضب والحوادث العنصرية في مجتمع فرنسي يعيش على وقع الاعتداءات الإرهابية منذ عام ونصف العام.

وأفاد عالم الاجتماع ميشال فيفيوركا أن الأمر المؤكد هو أن الشرخ الذي كان كامناً بات اليوم واضحاً، كتوجيه صيحات استهجان إلى رئيس وزراء أو أن يطلق البعض علناً تصريحات عنصرية.

وقال الرئيس فرنسوا أولاند أمس الأول: «بعد هذه المأساة مشاعر الغضب مشروعة، لأن مواطنين قُتلوا ولأن أبرياء استُهدفوا، لكن لا يجوز أن تتحول إلى حقد وشكوك».

وفي نيس استخدم الموقع الذي نفّذ فيه التونسي محمد لحويج بوهلال المجزرة في يوليو، في الأيام التي أعقبته مكاناً لإطلاق المشاعر العدائية، وكُتب بالطبشور على الأرض كلمة «جبان!».

لكن البعض صبوا جامّ غضبهم على المسلمين الذين «هم على الأرجح الأكثر تضرراً من هذا الاعتداء» حسب البلدية. وحسب الأئمة المحليين هناك نحو 30 مسلماً بين القتلى الـ84. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا