• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

العبادي يؤكد تحرك قواته في نينوى وبريطانيا تعتبر تحريرها «أكبر الجوائز»

واشنطن تتوقع انتزاع الموصل من «داعش» قريباً

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 22 يوليو 2016

سرمد الطويل، وكالات (بغداد)

توقع بريت ماكجورك مبعوث الرئيس الأميركي لدى التحالف الدولي ضد تنظيم «داعش» أمس، قرب انتزاع مدينة الموصل في محافظة نينوى شمال العراق من قبضة التنظيم الإرهابي ،في وقت أكد رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي أن القوات الأمنية تتحرك حاليا في الموصل تمهيداً لتحريرها، وهو التحرير الذي قال وزير الدفاع البريطاني مايكل فالون إنه سيكون «أكبر الجوائز» التي تحصل عليها قوات التحالف في العراق.

وكان ماكجورك يتحدث أمام نحو 30 من وزراء دفاع وخارجية دول التحالف الدولي أثناء اجتماعهم في واشنطن لبحث المعركة التي تقودها الولايات المتحدة ضد التنظيم الإرهابي . وقال إن «تحرير مدينة الموصل من سيطرة التنظيم أصبح الآن هدفا قابلا للتحقيق ويجب أن يتم الإعداد له بعناية».

وتابع ماكجورك أن «التخطيط التفصيلي يجري لضمان أن تتحرك منظمات الإغاثة سريعا لتقديم الغذاء وتوفير المأوى وغير ذلك، من سبل المساعدة لنحو مليون شخص في المدينة يعيشون تحت حكم التنظيم الإرهابي».

بدوره، قال وزير الدفاع الأميركي أشتون كارتر، إن «الإسراع بهزيمة «داعش» في العراق وسوريا يعزز الأمن في بلداننا، وإن هزيمة التنظيم تتطلب أكثر من بلد»، لافتا إلى أن «عزل مدينة الرقة عن الموصل يسهم في هزيمة داعش بشكل نهائي».

وأضاف كارتر أن «داعش» يعتمد على عقيدة همجية ويجب التخلص منها، وعملنا على القضاء على مسؤولي التنظيم وقاعدته المالية، مشيرا إلى أن «هناك معركة صعبة لإعادة الإعمار بعد هزيمة «داعش». وتقول الحكومة العراقية إنها ستستعيد الموصل، وهي آخر مدينة كبيرة في قبضة «داعش»، قبل حلول نهاية العام الحالي. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا