• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

محاضرة في دبي تناقش رعايةالمواهب الوطنية واستثمارها

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 04 أبريل 2015

دبي (الاتحاد)

دبي (الاتحاد)

شارك الدكتور محمد مراد عبد الله، مدير مركز دعم اتخاذ القرار بشرطة دبي، في الفعاليات التي نظمها «برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز»، وألقى الدكتور محمد مراد عبد الله، محاضرة تعريفية بعنوان: (رعاية المواهب الوطنية واستثمارها.. رؤية تكاملية)، استعرض خلالها ماذا تعني كلمة الموهبة وتعريفاتها، والاختلافات والفروق بين مفاهيم الموهبة والإبداع والتفوق.

وطرح الدكتور محمد مراد عبد الله، أمثلة واقعية عدة على كيفية الحكم الخاطئ على الموهبة، من خلال نماذج من موهوبين قد أضاءوا تاريخ البشرية.

وأبرز طرق عدة مختلفة للكشف عن الموهوبين، ومنها: ملاحظات الأسرة، قوائم رصد الخصائص السلوكية، ترشيحات المعلمين في حالة الموهبة إذا كان طالباً، الاختبارات التحصيلية، مقاييس الذكاء، المقابلة الشخصية، واختبارات التفكير الإبداعي، إلى جانب ترشيحات الأقران.

وطرح مدير المركز أفكاراً ومقترحات مستقبلية عدة لرعاية الموهوبين، واستعرض نماذج مشرفة لموهوبين ومبدعين إماراتيين، منهم: العالم الإماراتي الصغير أديب سليمان البلوشي، 8 سنوات، أصغر مخترع ومبتكر إماراتي، صقر المري، أول وأقدم مخترع ومبتكر إماراتي، وعبده المحيربي، 46 اختراعاً عالمياً في خمس سنوات، إلى جانب ريم المرزوقي، واختراعها سيارة لذوي الاحتياجات الخاصة من الذين فقدوا أطرافهم العلوية.

وفي الختام المحاضرة، جرى حوار مع الحضور، أجاب خلاله الدكتور محمد مراد، على الأسئلة والاستفسارات كافة من الحضور.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض