• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

ضمن 34 فيلماً في مهرجان وهران الدولي

«ساير الجنة» ينافس على جائزة «الوهر العربي»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 22 يوليو 2016

مختار بوروينة (الجزائر)

تم اختيار فيلم «ساير الجنة» للمخرج الإماراتي سعيد سالمين، لينافس مع 34 فيلماً عربياً على «الوهر العربي» في النسخة التاسعة للمهرجان الدولي للفيلم العربي التي تنطلق اليوم الجمعة وتستمر إلى 27 يوليو الجاري، تحت شعار «الآخر في السينما العربية».

وقال محافظ المهرجان إبراهيم صديقي، إن الاختيار من بين لائحة ضمت 400 فيلم من القصير والوثائقي والطويل اعتمد الجدة والجودة بعد توسيع الاستشارة خارج اللجنة إلى مختلف المهتمين من النقاد والسينمائيين، وبعض الكتابات النقدية التي تناولت هذه الأفلام في بلدانها.

وضمت قائمة الأفلام الطويلة، بالإضافة إلى الفيلم الإماراتي، كل من: «صمت الراعي» للمخرج العراقي رعد مشتت، و«ثانية وتتبدد» للسوري نجدة إسماعيل أنزور، و«نوارة» للمصرية هالة خليل، و«كثير كبير» للبنانية مرجان بوشاعية، و«مسافة ميل بحذائي» للمغربي سعيد خلاف، و«المدينة» للفلسطيني عمر شرقابي، و«خسوف» للتونسي فاضل الجزيري، و«بانتظار الخريف» للسوري جود يوسف.

كما تم اختيار ثلاثة أفلام جزائرية هي: «البئر» للمخرج لطفي بوشوشي، «الظل والقنديل» للمخرجة ريم الأعرج، و«الطريق إلى إسطنبول» للمخرج رشيد بوشارب.

من جهة ثانية، اختيرت 10 أفلام وثائقية لدخول المنافسة، وهي: «غني لي» للمخرجة سما وهان، و«بيروت البلقان» للمخرج نيكولا خوري، و«رجاء بنت المالح المغربي» للمخرج عبد الإله الجواهري، و«أبداً لم نكن أطفالاً» للمخرج محمود سليماني، و«إن كنت تقصد قتلي» للمخرج وداد الشفافوج، و«المؤبد» للمخرج الفلسطيني فائق جرادة، و«الأمير عبد القادر» للمخرج أكرم عدواني، و«شوشا» للمخرج باشولي صوفي، بالإضافة إلى فيلمين جزائريين هما: «هواجس الفنان المتفرد بنفسه» للمخرج حميد بن حمرة عن المسرحي الكبير محمد أدار، و«راسي رامبوان» للمخرج حسان فرحاني.

أما الأفلام القصيرة فيبلغ عددها 12 فيلماً وهي: «ذاكرتنا» للمخرجين فريد نوي ووليد بن يحيى، «قنديل البحر» لمخرجه دامنياد اونوري، «عسرة» للمخرجة جميلة نجار،«تاجر الزمن» لمخرجته رقية سالم الوضاحي، «تساقط» للمخرج علي العقباني، «قاري» للمخرج محمد سلمان، «ومع روحك» للمخرج كريم الرحباني، «حار جاف صيفاً» للمخرج شريف البندري، و«السلام عليك يا مريم» للمخرج باسل خليل.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا