• الأربعاء 04 شوال 1438هـ - 28 يونيو 2017م

مع انخفاض أسعار الخام دون سعر تكلفة الإنتاج

هدوء موجة التنقيب عن النفط الصخري خارج الولايات المتحدة

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 04 أبريل 2015

حسونة الطيب

ترجمة: حسونة الطيب

خفت موجة التفتيت الصخري عن النفط والغاز، التي سارت عليها بعض الشركات مثل، شيفرون ودوتش رويال شل وإكسون موبيل في أوروبا وروسيا والصين، لأسباب تتراوح بين العقوبات المفروضة على روسيا، والحظر على فرنسا، وتعليق النشاطات في ألمانيا، والنتائج الهزيلة في بولندا، وصولا إلى انخفاض أسعار الخام لدون سعر تكلفة الإنتاج.

وأوقفت شيفرون آخر عمليات التفتيت الأوروبية في فبراير الماضي عند خروجها من رومانيا، بينما أعلنت شل عن خفض الإنفاق على القطاع الصخري في كل أنحاء العالم بنسبة قدرها 30% في مناطق تشمل تركيا وأوكرانيا والأرجنتين. وغادرت إكسون كلا من بولندا والميجر، في حين علقت عمليات التفتيت في ألمانيا.

وتخلص النتيجة إلى أنه وخارج الولايات المتحدة الأميركية، حيث أدت عمليات التفتيت إلى تخمة من إنتاج النفط، أن الصين والأرجنتين وكندا، هي الدول الوحيدة التي تتميز بمعدلات إنتاج تجارية، رغم أن أميركا تملك أقل من 10% من الاحتياطي الصخري العالمي. ويقارب احتياطي أوروبا بما فيها روسيا بجانب الصين، ثلاثة أضعاف الاحتياطي الأميركي.

وأثبتت التقنية جدواها للشركات الصغيرة التي عملت في أميركا الشمالية، بيد أن الشركات الكبيرة مثل، إكسون موبيل وشل، التي تثقل كاهلها الإدارات المتعددة وبطء إجراءات الموافقة على مزاولة الحفر، تجد صعوبة بالغة في تحقيق الأرباح هناك. ولإدراكها حقيقة وجود النفط أو الغاز الصخري في بعض البلدان، توجهت الشركات الكبيرة خلال العقد الماضي، ناحية هذه البلدان بنية جني أرباح مجدية. ورحب المسؤولون في البلدان الأوروبية التي تتطلع للخلاص من الاعتماد على الغاز الروسي، بقدوم هذه الشركات.

وبدأت شيفرون نهاية العقد الماضي، الاستثمار في دول شملت رومانيا وليتوانيا وبولندا، التي يرى خبراء الجيولوجيا والمستثمرون، بأنها تتمتع بأكثر الإمكانيات الصخرية جاذبية في أوروبا. وتستمر الشركة في عمليات الحفر رغم خفض وكالة الطاقة الدولية لتقديرات بولندا من احتياطي الغاز الصخري بنسبة تصل إلى 20%، في حين توقفت توتال الفرنسية عن مزاولة نشاطها. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا