• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

120 درهماً لسمكة القباب

«تقلبات الطقس» ترفع أسعار أسماك رأس الخيمة 30%

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 21 يوليو 2016

مريم الشميلي (رأس الخيمة)

شهدت أسواق السمك في رأس الخيمة خلال اليومين الماضيين ارتفاعاً ملحوظاً في أسعار الأسماك، تراوحت بين 20 إلى 30%، إضافة إلى قلة المعروض منها.

وبررها التجار ومراقبو الأسواق نتيجة لارتفاع درجات الحرارة والرطوبة وتقلبات الجو التي تشهدها إمارات الدولة بشكل عام ورأس الخيمة بشكل خاص، والذي نتج عنه بشكل طردي تراجع الصيد وقلة «الطلعة» في مثل هذا التوقيت من العام بسبب الحرارة الشديدة وموسم هجرة الأسماك للأعماق البعيدة، حيث سجل الخباط نحو 40 درهماً للكيلوجرام، وقفز القباب لـ120 درهماً للسمكة الواحدة. وأوضح محمد حسن تاجر بسوق المعيريض في الإمارة أن القفزة الحالية في الأسعار متوقعة في مثل هذا التوقيت من العام نتيجة قلة عمليات الصيد، خاصة في ظل الحرارة الشديدة التي تدفع الأسماك إلى أعماق البحر، بعيداً عن الشواطئ وتمتد هذه الفترة لمنتصف سبتمبر، حيث تعتبر رحلات الصيد مكلفة للغاية كونها تضطر الصيادين لقطع مسافات طويلة للصيد.

وقال عبد العزيز الظهوري مراقب في الأسواق: إن الارتفاعات تراوحت بين 20-30% حيث سجل الشعري 30 درهماً للكيلو والخباط 65%، وارتفعت أسعار ولد البلد لتتراوح ما بين 45-50 للحبة وسمكة الجش 30 درهماً للكيلو، والجد 40 درهماً للحبة، كما توفر يوم أمس الأول سمكة السندان، والذي سجل سعره ما بين 90-100 درهم للكبير، موضحاً أن بعض الأسماك تأتي من عدد من المناطق في الدولة ومن عمان مثل القباب، والذي تراوحت أسعاره من 115-120 درهماً للحبة. وأشار أن الأسعار سجلت أمس ارتفاع متوسط سعر الحمرا من 160 إلى 180 و200 درهم للحبة، والكوفر 35 درهماً للكيلو، فيما سجل الروبيان المتوسط 35 درهماً للكيلو، منوهاً أن الروبيان متوافر وبكثرة نتيجة استيراده من سلطنة عمان.

من جانبهم طالب عدد من المترددين على سوق السمك في منطقة المعيريض ورأس الخيمة ضرورة أن تكون هناك تسعيرة استرشادية وموحدة للسوق من قبل الجهات المسؤولة وعدم ترك عملية التسعير للتجار الذين بدورهم يحاولون تحقيق أعلى نسبة من الربح، خصوصاً في فترة الصيف. واشتكى المواطن حمد الزعابي من ارتفاع الأسعار، مؤكداً أن هناك أنواعاً من الأسماك مثل الجش والقباب تأتي إلى السوق من خارج الإمارة، وتتسبب في ارتفاع الأسعار.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض