• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

بوتين يتلقى طلبات «مساعدة» من انفصاليين في الشرق الأوكراني ولافروف يتهم الغرب بـ «النفاق»

أوكرانيا تطلب مساعدة الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 15 أبريل 2014

طلب الرئيس الأوكراني الانتقالي اولكسندر تورتشينوف من الأمم المتحدة أمس تقديم مساعدتها «لعملية مكافحة الإرهاب» في بلاده وقال إن كييف لا تعارض إجراء استفتاء لتحديد شكل الدولة، وبينما عبر الرئيس الروسي فلاديمر بوتين عن قلقه الشديد نتيجة تلقيه طلب المساعدة من سكان أقاليم شرق أوكرانيا، هاجم انفصاليون موالون لروسيا مقراً للشرطة في مدينة هورليفكا بشرق أوكرانيا التي يحتل فيها مسلحون آخرون مقار حكومية وأمنية ورفضوا إنذاراً من قبل وزارة الداخلية الأوكرانية لإخلائها. وفي الوقت الذي اتهم فيه وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف الغرب بالنفاق و«المعايير المزدوجة»، قال إن إطلاق كلمة إرهابيين على المحتجين في شرق أوكرانيا «أمر في غاية الوقاحة»، وشددت برلين ولندن وباريس على مسؤولية موسكو عن تدهور الأوضاع في أوكرانيا بشكل عام، كما عقد مجلس الأمن الدولي جلسة طارئة لمناقشة الأزمة الأوكرانية.

وأعلنت الرئاسة الأوكرانية أن الرئيس الأوكراني الانتقالي قال، في اتصال هاتفي مع الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، إن «محترفين ومراقبين يمكنهم بذلك الشهادة على شرعية أعمالنا».

من جهة ثانية، قال تورتشينوف، إن القيادة في كييف «ليست ضد» إجراء استفتاء لتحديد شكل الدولة في أوكرانيا.

وفي موسكو، تلقى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الكثير من «النداءات للمساعدة» من شرق أوكرانيا وهو يتابع «بقلق كبير» تطور الوضع، على ما أعلن المتحدث باسمه ديمتري بيسكوف، وأضاف أن «الرئيس الروسي يراقب بقلق كبير تطور الوضع في تلك المناطق».

إلى ذلك، هاجم مئة انفصالي على الأقل من الموالين لروسيا مركزاً للشرطة في مدينة هورليفكا بشرق أوكرانيا أمس. من جانب آخر، دان وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، النفاق والمعايير المزدوجة التي يعتمدها الغرب في التعامل مع الاحتجاجات في جنوب وشرق أوكرانيا.

وقال لافروف في تصريح خلال مؤتمر صحفي بموسكو مع نظيره السوداني علي كرتي، إن إطلاق كلمة إرهابيين على المحتجين في شرق أوكرانيا «أمر في غاية الوقاحة». ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا