• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

تأجيل محاكمة مرسي وآخرين في «أحداث الاتحادية» إلى السبت المقبل

حكم قضائي باعتبار «أنصار بيت المقدس» منظمة إرهابية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 15 أبريل 2014

قضت محكمة القاهرة للأمور المستعجلة في مصر أمس، باعتبار جماعة «أنصار بيت المقدس» المتشددة منظمة إرهابية. وأقام محامٍ يدعى أحمد إبراهيم سليمان دعوى قضائية، طالب فيها بـ«حظر جميع أنشطة تنظيم جماعة أنصار بيت المقدس بدعوى قيام عناصرها بأعمال إرهابية استهدفت رجال الشرطة والجيش والتحريض على أعمال العنف، وإدراجها كمنظمة إرهابية». كانت الجماعة، التي تتخذ من سيناء مقرا لها وتشكلت في أعقاب «ثورة يناير»، أعلنت مسؤوليتها عن عدد من الهجمات التي استهدفت شخصيات ومقرات أمنية في مصر ومنها محاولة اغتيال وزير الداخلية محمد ابراهيم وتفجير مبني مديرية أمن القاهرة العام الماضي.

وصنفت الولايات المتحدة «أنصار بيت المقدس» يوم الأربعاء الماضي «منظمة إرهابية» أجنبية وهو ما يجرم تقديم الدعم لها. من جانب آخر، أجلت محكمة مصرية أمس محاكمة الرئيس المخلوع محمد مرسي و14 قياديًا إخوانيًا، في قضية «احداث الاتحادية» إلى جلسة السبت المقبل 19 ابريل. وجاء قرار محكمة جنايات القاهرة المنعقدة في أكاديمية الشرطة بالتأجيل لاستكمال سماع الشهود.

وكانت المحكمة استمعت في جلسة أمس الأول الاحد لشهادة اللواء أحمد جمال الدين، وزير الداخلية السابق، وأحمد إبراهيم فايد، قائد الحرس الجمهوري.

يحاكم مرسي وعدد من قيادات الإخوان، بينهم عصام العريان ومحمد البلتاجي، بتهمة التحريض على قتل المتظاهرين أمام قصر الاتحادية في الخامس من ديسمبر 2012، على خلفية المظاهرات التي اندلعت رفضا للإعلان الدستوري الذي أصدره مرسي في نوفمبر 2012 والمتضمن تحصينا لقراراته من الطعن عليها قضائيا.

وأحيل مرسي إلى الجنايات مع آخرين في قضايا أخرى تتعلق باقتحام السجون والتخابر وإهانة القضاء.

إلى ذلك، قررت محكمة جنايات الجيزة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، تأجيل محاكمة محمد بديع المرشد العام لجماعة الإخوان و14 قياديا إخوانيا آخرين فى القضية المعروفة إعلامياً بـ»أحداث البحر الأعظم» لجلسة 12 مايو المقبل، لعرض الفيديوهات، وإحضار البلتاجى والعريان من محبسهم. ويحاكم إلى جانب بديع كل من محمد البلتاجى وعصام العريان، وعاصم عبد الماجد «هارب»، وصفوت حجازى، وعزت صبرى حسن، وأنور على، والحسينى عنتر محروس، وهشام إبراهيم كامل، وجمال فتحى يوسف، وأحمد ضاحى محمد، وعزب مصطفى مرسى، وباسم عودة، وأبو الدهب حسن محمد، ومحمد على طلحة.

وكانت النيابة أسندت إلى المتهمين قيامهم بارتكاب جرائم عديدة منها التجمهر والإرهاب والشروع فى القتل واستعراض القوة، وتشكيل عصابة مسلحة لمهاجمة المواطنين ومقاومة السلطات، وحيازة أسلحة نارية وذخائر غير مرخصة، فضلا على الانضمام إلى جماعة إرهابية.

(القاهرة - وكالات)

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا