• الاثنين غرة ربيع الأول 1439هـ - 20 نوفمبر 2017م
  08:51    ترامب: الولايات المتحدة تصنف كوريا الشمالية دولة راعية للإرهاب    

قهوة الصباح تساعد على إطالة عمرك...كيف؟

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 17 يناير 2017

الاتحاد نت

فائدة جديدة كشفت عنها دراسة حديثة لتناول القهوة في الصباح حيث أكد علماء جامعة «ستانفورد» الأميركية أن تناول المشروب المفضل لدى كثيرين يساعد على خفض معدلات الالتهاب لدى كبار السن، وهو ما قد يساعد على درء خطر الإصابة بالعديد من الأمراض المرتبطة بالتقدم في السن.

وذكرت مجلة «التايم» الأميركية أن الدراسة خلصت إلى أن تناول أكثر من خمسة أكواب من القهوة يمكن أن يسهم بشكل كبير في تدني مستويات جينات الالتهابات بفضل مادة الكافيين الموجودة في القهوة.

ونقلت المجلة واسعة الانتشار عن الباحث الرئيسي في الدراسة ديفيد فورمان قوله: «وجدنا أن الأشخاص الذين يستهلكون كميات كبيرة من الكافيين يتمتعون بقدر أكبر من الحماية ضد الالتهابات المزمنة».

واستندت الدراسة إلى تحليل عينات دم من 100 شخص من أعمار متفاوتة لقياس مدى نشاط جينات الالتهابات، والتي تعرف بوصولها إلى قمة نشاطها مع التقدم في العمر.

ولكن المفاجأة التي باغتت العلماء كانت في اكتشاف أن الأشخاص الذين يحظون بأقل مستويات من نشاط تلك الجينات &ndashحتى بين كبار السن- كان لديهم شيء مشترك، وهو شرب القهوة في الصباح بانتظام.

يذكر أن جينات الالتهابات تعد جزءاً فعالاً من الجهاز المناعي حيث إنها مفيدة لمحاربة العدوى وإزالة المواد السامة المحتملة من الجسم. ولكن مع التقدم في العمر، يفقد الجسم تدريجياً قدرته على تنظيم عمل تلك الجينات.

وتشكل بعض علامات التقدم في العمر مثل السكري وأمراض القلب وألم المفاصل ومرض الزهايمر انعكاساً للنشاط المتزايد للجينات الالتهابية. وكلما كانت تلك الجينات أكثر نشاطاً، كان الشخص أكثر عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم وتصلب الشرايين.

 

 

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا