السبت 27 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

وفد مجلس الأمن يبحث أزمة الروهينغا مع زعيمة ميانمار

وفد مجلس الأمن يبحث أزمة الروهينغا مع زعيمة ميانمار
30 ابريل 2018 19:20
التقت زعيمة ميانمار اونغ سان سو تشي، اليوم الاثنين، وفدا من مجلس الأمن الدولي، في أول زيارة على هذا المستوى منذ بداية أزمة الروهينغا عام 2017.
ولم يسمح للصحافيين بحضور اللقاء واكتفت الحكومة بنشر صور منه.
من المفترض أن يزور كبار مسؤولي الأمم المتحدة ولاية راخين، غذا الثلاثاء، وهي منطقة النزاع التي حدّت السلطات في ميانمار إمكانية الوصول إليها في الأشهر الأخيرة. وستتم مرافقة المسؤولين أثناء هذه الزيارة السريعة، وسيعقدون مؤتمرا صحافيا لدى عودتهم إلى نايبيداو.
وقال دبلوماسي، طلب عدم الكشف عن اسمه، إن الوفد يسعى إلى التحدث مع السلطات عن خطة كوفي أنان التي تهدف إلى منح جنسية وحقوق إلى الروهينغا.
وتتعرض ميانمار لضغوط دولية كبيرة منذ أغسطس 2017، بعد حملة عسكرية قالت الأمم المتحدة إنها "تطهير عرقي".
ولجأ نحو 700 ألف من الروهينغا، وهي أقلية مسلمة محرومة من الجنسية في ميانمار ذات الغالبية البوذية، إلى بنغلادش المجاورة.
والتقى وفد الأمم المتحدة، الذي يضمّ 26 دبلوماسيا من 15 دولة، الأحد أفرادا من الروهينغا في مخيمات في بنغلادش وكذلك رئيسة وزراء بنغلادش الشيخة حسينة.
وزار الوفد في البداية مخيم كوناربارا الذي يضمّ نحو ستة آلاف من الروهينغا، والتقى نساء من ضحايا العنف في ولاية راخين ومسنين، بحسب مدير المخيم ديل محمد.
وأوضح محمد "قلنا (للوفد) إننا نبقى هنا لإنقاذ حياتنا"، مضيفا "نحن نرغب في العودة إلى ديارنا، بشرط أن تضمن الأمم المتحدة أمننا".
وانتقل الوفد إلى مخيم كوتوبالونغ حيث تظاهر المئات من الروهينغا رافعين لافتات مطالبة باستعادة حقوقهم في ميانمار. وفرقت الشرطة المتظاهرين من دون صدامات.
ودعا مجلس الأمن مرارا رانغون إلى وقف عملياتها العسكرية وإلى السماح بوصول المساعدات الإنسانية من دون قيود إلى غرب البلاد وإلى عودة الروهينغا بأمان.
ونظمت زيارة الوفد التي تستمرّ أربعة أيام، الكويت والمملكة المتحدة والبيرو التي تتولى الرئاسة الدورية لمجلس الأمن في إبريل.
وعشية الزيارة، أعلن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش تعيين كريستين شرانر بورغينر، موفدة خاصة لهذه الأزمة.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©