• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

الفلبين دعت إلى الامتناع عن التصريحات الاستفزازية

بكين: لن نوقف البناء في بحر الصين أبداً

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 20 يوليو 2016

بكين (أ ف ب)

أعلنت الصين أمس أنها لن توقف «أبدا» البناء على جزر متنازع عليها في بحر الصين الجنوبي، دعت مانيلا بكين إلى الامتناع عن الأعمال العدائية والتصريحات الاستفزازية. ففي 12 يوليو خلصت محكمة التحكيم الدائمة في لاهاي إلى أن بكين لا تملك «حقوقا تاريخية» تبرر ادعاءاتها بالسيادة على كامل بحر الصين الجنوبي تقريبا، في منطقة حيوية بالنسبة إلى التجارة الدولية ويرجح أنها غنية بالمحروقات.

لكن الصين استقبلت القرار بالغضب ووصفته بأنه «قطعة ورق لا تستحق أكثر من رميها في النفايات» مشددة على أنها لن تأخذها في أي اعتبار، أعلنت السلطات البحرية الصينية أمس الأول منع الدخول من أمس الثلاثاء إلى الخميس إلى قسم من بحر الصين الجنوبي حيث ستجري مناورات عسكرية.

كذلك أعلنت بكين أمس أنها ستواصل أعمال البنى التحتية في المياه المتنازع عليها. ولدعم ادعاءاتها، عمدت بكين إلى توسيع جزر صغرى أو شعب مرجانية، وأقامت على هذه الجزر مدارج لهبوط الطائرات ومرافئ ومنشآت أخرى لغايات عسكرية محتملة.

فبحسب «الصين الجديدة» أكد قائد القوات البحرية الصينية وو شنغلي لنظيره الأميركي: «لن نوقف أبدا البناء على جزر نانشا التي تشكل جزءا لا يتجزأ من أراضي الصين، حيث هذه الأشغال منطقية ومبررة وشرعية»، مستخدما اسم جزر سبراتليز بلغة المندارين الصينية التي تقع في صلب الخلاف.

وتعلن الصين سيادتها على كامل هذا البحر تقريبا، أي على 2,6 ملايين كلم مربع، لكن الفلبين وفيتنام وماليزيا وبروناي تطالب أيضا بهذا التقاطع البحري الاستراتيجي. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا