• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

عن أفضل تصميم داخلي لعام 2016

قلعة الجاهلي تحصد «جائزة تيرا» العالمية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 20 يوليو 2016

أبوظبي (الاتحاد)

نالت قلعة الجاهلي، إحدى أكبر القلاع التقليدية المبنية من الطوب الطيني في مدينة العين، جائزة «تيرا» العالمية يوم 14 يوليو في الدورة الثانية عشرة للمؤتمر الدولي للعمارة الطينية عن أفضل تصميم ومخطط داخلي لمبنى طيني معاصر في عالمنا الحالي.

وتعتبر جائزة تيرا أول جائزة تمنح للهندسة المعمارية الترابية المعاصرة، والتي أطلقت من مختبر أبحاث ودراسات الطين والمواد الأرضية الفرنسي كراتير إنساج (Craterre ENSAG) العام 2013 برعاية من المجلس الدولي للمتاحف (ICOM) التابع لمنظمة اليونسكو. وتهدف الجائزة إلى إبراز وتكريم المشاريع المعمارية الطينية الاستثنائية في مختلف أنحاء العالم، إضافة إلى تسليط الضوء على المزايا المتعلقة بأساليب البناء المستدامة.

وحصدت قلعة الجاهلي المرتبة الأولى ضمن ثلاثة مرشحين نهائيين لفئة «التصميم الداخلي بمعايير بيئية مستدامة» بفضل النهج المتميز، والأداء الفني الذي تبنته القلعة في عملية ترميمها العام 2006. وقد أشرفت هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة على إعادة ترميم القلعة التي اعتبرتها وجهة ثقافية ومعلماً سياحياً بارزاً يستقطب الزوار والسائحين في مدينة العين.

وتمثّل قلعة الجاهلي أحد أقدم المعالم التاريخية في دولة الإمارات العربية المتحدة، والتي تم بناؤها من قِبَل الشيخ زايد بن خليفة –زايد الأول– في العام 1891، واستخدمت كمقرٍ للقوّات المسلّحة لتعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة الشرقية من إمارة أبوظبي، والدفاع عن الحدود الشرقية للبلاد منذ منتصف الخمسينيات وحتى قيام اتحاد دولة الإمارات في 1971. وخضعت قلعة الجاهلي لعدد من عمليات الترميم عبر السنين وفتحت أبوابها العام 2008 كمتحف للزوّار.

جدير بالذكر أن قلعة الجاهلي قد حازت أيضاً «جائزة العمارة الدولية» من متحف شيكاغو للعمارة والتصميم، والمركز الأوروبي لفنون التصاميم المعمارية والدراسات الحضرية، ضمن أفضل الإنجازات المعمارية الحديثة العام 2010.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا