• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

1.8 مليار درهم تجارة الإمارة غير النفطية مع أذربيجان العام الماضي

49% نمو عدد الشركات الأذرية العاملة في دبي خلال 3 سنوات

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 03 أبريل 2015

(دبي - الاتحاد)

دبي (الاتحاد)

نما عدد الشركات الأذرية العاملة في دبي والمسجلة في عضوية غرفة تجارة وصناعة دبي بنسبة 49% بارتفاع من 176 شركة في عام 2012 إلى 262 شركة في العام 2014، مما يعكس الآفاق الواسعة.

وأصدرت الغرفة الدراسة بالتزامن ‬مع ‬زيارة ‬صاحب ‬السمو ‬الشيخ ‬محمد ‬بن ‬راشد ‬آل ‬مكتوم، ‬نائب ‬رئيس ‬الدولة ‬رئيس ‬مجلس ‬الوزراء ‬حاكم ‬دبي، رعاه الله ‬إلى ‬أذربيجان، حيث تستعرض الدراسة العلاقات ‬الاقتصادية ‬وفرص ‬الاستثمار ‬المشتركة ‬بين ‬دبي ‬وأذربيجان، ‬خصوصاً ‬مع ‬وجود ‬مكتب ‬تمثيلي ‬للغرفة ‬في ‬العاصمة ‬الأذرية ‬باكو.

وأشارت الدراسة إلى أن تجارة دبي غير النفطية مع أذربيجان حافظت على استقرارها خلال الفترة من 2011-2014 مسجلة نمواً بنسبة 13% وذلك بارتفاع من 1.6 مليار درهم في عام 2011 إلى 1.8 مليار درهم في العام 2014، في حين احتلت أذربيجان المرتبة 75 على لائحة الشركاء التجاريين لدبي خلال العام 2014.

واعتبر حمد بوعميم، مدير عام الغرفة، أن «تجارة وصناعة دبي» وضمن استراتيجيتها لتعزيز تنافسية بيئة الأعمال في دبي، وتحفيز النمو الاقتصادي بالإمارة، أطلقت مبادرة مكاتبها التمثيلية الخارجية لاستكشاف الأسواق الواعدة والفرص فيها لأعضائها ومجتمع الأعمال الإماراتي، مشيراً إلى أن تزويد الشركات والمستثمرين في الإمارة بدراسات وتقارير عن هذه الأسواق، وتوفير تحليلات شاملة عن الفرص الاستثمارية والقطاعات المختلفة والتي تلبي احتياجات المستثمرين يشكل استكمالاً للدور البناء الذي تلعبه الغرفة لتعزيز تنافسية شركات دبي والإمارات في الأسواق العالمية.

وأظهرت الدراسة أن الآلات والأجهزة الكهربائية والميكانيكية كانت أبرز صادرات وإعادة صادرات دبي إلى أذربيجان خلال العام 2013 بجانب المركبات والطائرات وأجهزة النقل والأغذية المحضّرة والمشروبات والبلاستيك والمطاط ومنتجاتهما، في حين أن أبرز وارادات دبي من أذربيجان هي المنتجات المعدنية. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا