• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

10 آلاف دولار جوائز النسخة الـ14

102 لاعب يدشنون منافسات «دولية دبي لناشئي الشطرنج»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 20 يوليو 2016

رضا سليم (دبي)

تدشن بطولة دبي للناشئين للشطرنج على كأس الشيخ مكتوم بن حمدان بن راشد آل مكتوم، في السادسة مساء اليوم، منافسات النسخة الرابعة عشرة للبطولة التي ينظمها نادي دبي للشطرنج والثقافة، في مقر النادي، بمشاركة 102 لاعب ولاعبة، في جميع المراحل السنية تحت 8 و10 و12 و14 سنة، وتستمر منافساتها حتى الثلاثاء المقبل. ويتنافس المشاركون على جوائز البطولة التي تقدَّر بـ10 آلاف دولار، ويحصل البطل على ألفي دولار وكأس البطولة، ورصدت إدارة النادي جوائز لأفضل لاعب وأفضل لاعبة مواطنة إضافة إلى أفضل لاعب ولاعبة في نادي دبي للشطرنج.

وبلغ عدد اللاعبين واللاعبات المسجلين في البطولة حتى مساء أمس الأول 102 لاعب ولاعبة من 12 دولة منهم عدد كبير من لاعبي أندية الشطرنج في الدولة مع مشاركة متميزة من بعض الدول الأوروبية والآسيوية والأفريقية. كما يشارك عدد من لاعبي آسيا الدوليين من إيران والهند وبنجلاديش، ولاعبي أوروبا من أوكرانيا وأرمينيا، وانضم إليهم لاعبون من أذربيجان وكازخستان، فضلاً عن مجموعة كبيرة من أبطال الدولة في الفئات السنية تحت 8 و 10 و 12 و14 وأبطال الإمارات للفئات السنية نفسها.

وتعد البطولة محطة رئيسة في مسيرة العديد من اللاعبين الناشئين حول العالم ومنهم مَن توِّج في بطولات قارية وعالمية ممن شاركوا في بطولة دبي للناشئين في الأعوام الماضية، ومنهم من اعتلى قائمة اللاعبين أو اللاعبات في بلده وبات يشكل عنصراً هاماً في تشكيلة منتخب بلاده، ورغم تعارض موعد البطولة مع البطولة العربية الفردية للناشئات في الفئات تحت 8 إلى 20 سنة، والتي ستقام في تونس التي تنطلق غداً وتستمر حتى 31 يوليو الجاري، نظراً إلى تغيير موعدها أكثر من مرة، فإن الوجود العربي كبير في البطولة.

من ناحية أخرى، عقدت لجنة حكام البطولة اجتماعها التحضيري برئاسة الحكم الدولي مهدي عبد الرحيم رئيس حكام البطولة، وفي حضور محمد الحسيني منسق عام البطولة، للوقوف على آخر الاستعدادات ومناقشة التحضير التنظيمي لحكام البطولة ونظام اللعب وتقسيم مجموعات الحكام. ويدير مباريات البطولة طاقم تحكيمي دولي مكون من اليمني جمال قاسم، والأردني وليد أبو عبيد، ويعاونهما المحلي ماجد العبدولي، ويشرف على النقل الإلكتروني للبطولة عبر موقع النادي محب سراج الدين.

وتعقد اللجنة الفنية للبطولة اجتماعاً اليوم وهو الاجتماع التقليدي الذي يسبق أي بطولة في حضور اللاعبين لإجراء القرعة، ويرأس الاجتماع، محمد الحسيني المدير التنفيذي للنادي والمنسق العام للبطولة، وحضور رئيس الحكام وممثلي الوفود المشاركة، وسيتم في الاجتماع تزويد اللاعبين لائحة البطولة وتفاصيل إقامة اللاعبين والجوائز المالية، وآلية حساب كسر التعادل.

من جانبه، أكد جمال العبدولي أن أعداد المشاركين في البطولة يؤكد أن سمعتها كبيرة خاصة مع الحفاظ على إقامتها سنويا على مدار 13 عاماً، وطبقاً لتوجيهات مجلس إدارة النادي فإن الجهاز الفني للنادي يعمل دائماً على تطوير البطولة بهدف اجتذاب عدد أكبر من اللاعبين المتميزين ومنح فرص أكبر للاعبي الإمارات للاحتكاك بمستويات فنية عالية.

وأضاف: «مثل هذه البطولات تخدم اللاعبين الناشئين وأيضا المشاركين من خارج الدولة، خصوصاً أنها تمثل نقطة انطلاقة لأبطال يتألقون في عالم اللعبة في السنوات المقبلة، وتبحث البطولة في نسختها الرابعة عشرة عن بطل جديد، ونسعد بمشاركة عدد كبير من أندية الدولة، خصوصاً أن الهدف هو تطوير مستوى كل أبناء الدولة، وهو ما يصب في النهاية في مصلحة المنتخبات الوطنية».

وتابع: «حفل الافتتاح دائماً ما يكون تقليدياً حسب نظام بطولات الشطرنج من خلال حضور الضيوف والشخصيات الرياضية التي قمنا بتوجيه الدعوة إليها، والمشاركة في ضربة البداية والنقلة الأولى على الطاولة الأولى»، مشيراً إلى أن العدد المشارك «يجعل من الصعب أن نتكهن بمن سيكون بطل النسخة الجديدة، والأهم هو الاستفادة الفنية للاعبينا، وقد يكون بطل النسخة الجديدة هو بطل العالم في السنوات المقبلة أو على الأقل بطل آسيا، وهو حال بعض اللاعبين الذين كانت انطلاقتهم من بوابة بطولة دبي للشطرنج».

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا