• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

اليونان تحاكم 8 عسكريين أتراك فروا إليها وتعيد طائرة مروحية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 18 يوليو 2016

إسطنبول، أثينا (وكالات)

أحالت السلطات اليونانية أمس الأحد، إلى القضاء 8 عسكريين أتراك فروا إليها عقب محاولة الانقلاب الفاشلة، في حين تسلم عناصر من القوات المسلحة التركية من السلطات اليونانية الطائرة المروحية التي فرّ بها عسكريون أتراك إلى اليونان.

وأفاد مراسل وكالة أنباء الأناضول، أن الأمن اليوناني نقل الانقلابيين الثمانية إلى القصر العدلي بمدينة أليكساندروبولي مكبلين ببعضهم، على متن حافلة خاصة. وحاول الانقلابيون إخفاء وجوههم من كاميرات الصحفيين، فيما أشارت وسائل إعلام يونانية إلى أن السلطات ستحاكمهم بتهمة الدخول إلى البلاد بطريقة غير قانونية ومحاولة تقويض العلاقات بين بلدين جارين.

ومن المنتظر أن يخضع الانقلابيون لعملية تحقيق من قبل السلطات اليونانية القضائية، والمثول أمام المحكمة خلال فترة وجيزة.

وفي ذات السياق، تسلم عناصر من القوات المسلحة التركية من السلطات اليونانية طائرة مروحية فرّ بها 8 عسكريين أتراك إلى اليونان صباح السبت الماضي، بعد أن شاركوا في محاولة الانقلاب الفاشلة، وقالت أثينا إنها ستنظر في طلب هؤلاء العسكريين الأتراك اللجوء السياسي.

ونقلت وكالة الأناضول عن مصادر رسمية تركية أن أفراداً من الجيش التركي تسلموا المروحية من مطار ديدياغاتش باليونان، وأنها أقلعت من هناك ترافقها مروحيتان تركيتان.

ويواجه هؤلاء العسكريون الثمانية تهمتين، أولاهما تهمة الدخول إلى اليونان بطريقة غير شرعية، وثانيتهما تعكير العلاقات بين بلدين جارين.

وأبلغ رئيس الوزراء اليوناني ألكسيس تسيبراس الرئيس التركي رجب طيب إردوغان أن طلبات اللجوء التي تقدم بها الجنود الأتراك الذين فروا إلى اليونان سيتم النظر فيها سريعاً. من جهتها، نقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن محامي العسكريين الفارين قوله إنهم لم يشاركوا في محاولة الانقلاب العسكرية على النظام في تركيا خلافاً لما تقوله الحكومة اليونانية.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا