• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

لتدريس الرياضيات والعلوم باللغة الإنجليزية

«التربية» تعيّن 20 معلماً في مدارس الغد بعقود خاصة للعام الدراسي المقبل

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 13 أبريل 2014

دينا جوني (دبي)

أعلنت فوزية غريب الوكيلة المساعدة في وزارة التربية لقطاع العمليات التربوية، أن الوزارة أنهت إجراءات تعيين 20 معلماً ومعلمة ضمن عقود خاصة لمباشرة العمل في مدارس الغد في العام الدراسي المقبل 2014-2015. ولفتت أن المعلمين الجدد سيدرّسون مادتي العلوم والرياضيات باللغة الإنجليزية ضمن خطة تعميم تدريس هاتين المادتين باللغة الإنجليزية على جميع الصفوف الإعدادية والثانوية. وأوضحت غريب أن خطة الوزارة تهدف إلى تخفيض نسبة انخراط الطلبة في السنة التأسيسية الجامعية والتي تلعب اللغة الإنجليزية عنصراً أساسياً فيها، لافتة إلى أن الوزارة ارتأت ضرورة تدريس مادتي العلوم والرياضيات باللغة الإنجليزية تدريجياً لجميع الطلبة بدءاً من الصف الرابع، علماً بأن صفوف المرحلة الأولى لغاية الصف الثالث تطبّق ذلك منذ انطلاقة مدارس الغد.

ولفتت غريب إلى أن الوزارة تعاني في سبيل إيجاد الكوادر المتخصصة لتدريس هاتين المادتين المهمتين، وإن وجدتهم فإن لغتهم الإنجليزية لا تكون ضمن المستوى المطلوب، لافتة إلى أن ذلك يعدّ من أبرز الأسباب التي تؤدي للجوء إلى العقود الخاصة بعيداً عن السلم الوظيفي المعتمد في استقطاب المعلمين المتخصصين.

وقالت إن مهام وتسميات المعلمين الجدد في مدارس الغد ستتوزع بين منسّق تعليم وقيادة تربوية، واختصاصي تطوير معلمين.

وأكدت أن معلمي مدارس الغد يخضعون سنوياً لـ72 ساعة تدريبية، بالرغم من أدائهم الجيد، إلا أن لغة التدريس الأساسية لدى معظمهم هي اللغة العربية. لذلك يقوم المشرفون في إدارة المدارس التخصصية بعقد ورش عمل ودورات تدريبية لصقل مهارات المعلمين بما يتوافق مع طموحات المشروع.

وتستمر مدارس الغد في تدريس مادتي الرياضيات والعلوم باللغة الإنجليزية لصفوف المراحل الإعدادية والثانوية ضمن توصيات جامعة جورجيا التي عملت على تقييم مشروع مدارس الغد قبل حوالي سنتين، وأوصت الجامعة بضرورة استمرار المشروع نظراً لتحقيقه تقدماً في العملية التعليمية، وخاصة أن تلك المواد كانت تدرس حتى الصف الثالث.

وأكدت اللجنة المتخصصة من جامعة جورجيا لتقييم مدارس الغد، أن تدريس اللغة الإنجليزية في مدارس الغد يعتبر جيداً، وذلك بسبب اعتماد مدارس الغد منذ الحلقة الأولى على معلمين قادرين على تدريس مختلف المواد. ويهدف مشروع مدارس الغد إلى بناء نظام تعليمي متقدّم يليق بالمكانة العالمية لدولة الإمارات ويواكب إنجازاتها المتلاحقة في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، والتطوير الشامل والمتكامل لمجمل عناصر العملية التعليمية، والنهوض بمستوى مختل لمدارس الدولة. وكانت وزارة التربية قد أنهت تدريب 4 آلاف طالب من مدارس الغد على اختبار الآيلتس تحضيراً لهم لدخول الجامعة من دون سنة تأسيسية، ومن شأن البرنامج أن يساعد طلبة الغد على تخطي السنة الجامعية التأسيسية من خلال التدرب المستمر على اختبار اللغة الإنجليزية، الذي من شأنه أن يزيد من فرص نجاحهم فيه، لافتة إلى أنه وعلى سبيل المثال، فإن عدد الطلبة الذين تقدموا لاختبار الآيلتس بلغ 88 طالباً خلال الفترة من مايو إلى يونيو 2013، وقد حصلوا جميعاً على نتائج تؤهلهم للقبول المباشر في التعليم الجامعي.

     
 

غير صحيح

مدارس الغد عبارة عن مسرحية هزلية يستفيد منها قرابة 200 موظف ماديا فقط. الطلاب لم يستفيدوا شيئ، وكذلك المعلمين المغلوب على أمرهم. عقد اجتماع لمعلمي اللغة الإنجليزية مع أعلى مسؤولي الوزارة يثبت ما أقول بأن مدارس العد حطمت التعليم...

علي | 2014-07-13

علوم ورياضيات!

أنا ما أحيد من الأساس في تقديم لطلب تدريس مادتي العلوم والرياضيات معا، ولا كان المتخصصين في هالمجال متوظفين من زمان!، للأسف خريجة 2010 للحين ما توظفت! مليت من معارض الوظايف و الشروط المطلوبة لها .. وهل من الصحة إن المدرس ما يقدر يقدم إلا ( بـشهادة الآيلتس!! ) .. مشكلةو ويبالها حل !

جواهر المنصوري | 2014-04-13

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض