• الجمعة 03 ربيع الأول 1438هـ - 02 ديسمبر 2016م

محاكمتهم قريباً بقضايا إرهاب بينها محاولة اغتيال وزير الداخلية

انتهاء التحقيق مع 70 من متهمي «تنظيم بيت المقدس»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 13 أبريل 2014

أكدت مصادر مطلعة، أن نيابة أمن الدولة العليا برئاسة المستشار تامر الفرجاني المحامي العام الأول للنيابات، انتهت من التحقيق مع أكثر من 70 متهما من أعضاء وقيادات تنظيم جماعة أنصار بيت المقدس الإرهابية، تمهيدا لإحالتهم لمحكمة جنايات أمن الدولة خلال الأيام القليلة المقبلة. ويواجه المتهمون تهم تنفيذ عدد من العمليات الإرهابية عقب ثورة 30 يونيو، ومن بينها محاولة اغتيال اللواء محمد إبراهيم وزير الداخلية، واغتيال الرائد محمد مبروك ضابط الأمن الوطني المسؤول عن ملف جماعة الإخوان الإرهابية بالقطاع، وتفجير مديرية أمن الدقهلية، والتخطيط لتنفيذ عدد من العمليات الإرهابية.

وأشار المصدر إلى أن جهات التحقيق تجرى إعداد أمر إحالة المتهمين إلى محكمة جنايات أمن الدولة، وإعداد لائحة الاتهامات وقائمة أدلة الثبوت لعرضها على النائب العام المستشار هشام بركات، تمهيدا لإحالتهم إلى المحاكمة. واعترف عدد من المتهمين في التحقيقات أمام فريق نيابة أمن الدولة المشكل للتحقيق مع المتهمين، بالانضمام إلى جماعة على خلاف أحكام القانون والدستور، اعتناقهم للفكر الجهادي التكفيري للحاكم وقوات الجيش والشرطة، وتنفيذ العمليات الإرهابية والمشاركة في تنفيذها، والتخطيط لتنفيذ عمليات إرهابية، وإعداد قائمة لاغتيال عدد من الشخصيات الأمنية والقضائية والإعلامية، والتخطيط لاستهداف عدد من المنشآت الشرطية والعسكرية خلال فترة الانتخابات الرئاسية، لإشاعة الفوضى بالبلاد.

كما اعترفوا بتلقيهم تدريبات عسكرية في الحدود المصرية مع دولة ليبيا، وفى قطاع غزة على أيدى أعضاء كتائب القسام. وكشف بعض المتهمين عن تلقيهم تعليمات من تنظيم القاعدة بالعودة من سوريا إلى مصر، لتنفيذ ومساندة أعضاء التنظيم المتواجدين في مصر في تنفيذ عمليات إرهابية ضد مؤسسات الدولة وقوات الأمن.

كما كشفت التحقيقات عن كيفية تمويل أعضاء التنظيم والتي تبين أنها من خلال قيام إنشاء جمعيات خيرية واستغلال الأموال التي يتم تلقيها لشراء الأسلحة والمفرقعات، ومن خلال تنفيذ عمليات سطو مسلح على محلات الذهب.

وواجهت النيابة المتهمين خلال فترة التحقيقات بتحريات الأمن الوطني، واعترافات باقي المتهمين، وتقارير المعمل الجنائي، كما أمرت النيابة بسرعة ضبط وإحضار 3 متهمين هاربين من أخطر عناصر جماعة أنصار بيت المقدس الإرهابية، والمتهمين في عدد من القضايا الإرهابية، من بينها تفجير مديرية أمن القاهرة واغتيال الرائد محمد مبروك مسئول ملف جماعة الإخوان الإرهابية بقطاع الأمن الوطني، واستهداف عدد من رجال الشرطة والتخطيط لتنفيذ عمليات إرهابية. كما أمرت بسرعة ضبط إحضار أكثر من 220 متهما آخرين من أعضاء التنظيم الإرهابي، والذين وردت أسماؤهم في تحقيقات النيابة. (القاهرة - وكالات)

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا