• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

إيران تحذر: الحرب ستدفع كل المنطقة إلى اللعب بالنار

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 01 أبريل 2015

عواصم (وكالات)

حذرت إيران أمس من أن عملية «عاصفة الحزم» بقيادة المملكة العربية السعودية في اليمن يمكن أن تعرض الشرق الأوسط بأكمله للخطر. وقال مساعد وزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان «إن بلاده تعتبر التدخل في اليمن عدواناً خارجياً سيؤجج التطرف في المنطقة، ونيران الحرب ستدفع كل المنطقة إلى اللعب بالنار وهذا ليس في مصلحة الشعوب». وأضاف «نعترض بشدة على الحل العسكري في اليمن، ونعتقد أن الهجوم خطأ استراتيجي، والحل يجب أن يكون سياسياً، وهذا يتطلب توقف العمليات العسكرية فورا». واعتبر أن طهران والرياض قادرتان على التعاون للتوصل إلى تسوية في اليمن، والأمر نفسه ينطبق على حل في سوريا، وقال «إن بلاده لديها مقترح لحل الأزمة في اليمن، وتحاول التواصل مع السعودية من أجل التعاون في هذا الشأن».

ونفت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الإيرانية مرضية أفخم إرسال بلادها أسلحة إلى اليمن، وقالت «إن الاتفاقية الموقعة بين منظمتي الطيران المدني في إيران واليمن تتعلق بالأنشطة الجوية المدنية والتجارية، وتتضمن مساعدات دوائية وصحية فقط». ودعت جميع الأحزاب والتيارات السياسية والاجتماعية في اليمن للعودة إلى طاولة الحوار على أساس الاتفاقيات السابقة، مشددة على أن الأعمال العسكرية لا تحل المشاكل الراهنة.

وقال مدير «الهلال الأحمر» الإيراني ناصر جرخ ساز «إن شحنة تضم 19 طناً من الأدوية والأجهزة الصحية والمواد الحيوية وطنين من الغذاء أرسلت جوا إلى اليمن، لكن دون الإشارة إلى أي من المدن اليمنية. في وقت نفى قائد القوات البحرية في الجيش الإيراني الأدميرال حبيب الله سياري تقارير بشأن طرد سفن حربية مصرية سفناً حربية إيرانية من خليج عدن.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا