• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

حذّر من توجّه بعض العروض نحو «المسرح التجاري»

أبو العبّاس: لولا الفرق الأهلية لماتَ مسرح الصيف

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 17 يوليو 2016

محمود عبد الله (أبوظبي)

تتواصل عروض الموسم المسرحي الثاني عشر لجمعية المسرحيين ودائرة الثقافة والإعلام، حتى 29 الجاري، وقد حقق بعضها نجاحاً جماهيرياً لافتاً على صعيد تعزيز فكرة المسرح الجوال.

وأثنى الكاتب والممثل والمخرج المسرحي العراقي محمود أبو العباس على الجهود النوعية التي تبذلها فرق المسرح الأهلية في الدولة، لإحياء مسرح الصيف، والمحافظة على الحضور الجماهيري، من خلال عروض الموسم المسرحي لكنه حذّر في حديث خاص لـ«الاتحاد» من توجّه بعض العروض نحو مواصفات «المسرح التجاري»، لأن في ذلك قفزاً على ريادة المسرح الإماراتي بمجمله، وقال: يجب أن يكون لدينا استراتيجية واضحة في التعامل مع مسرح الصيف، وتشجيع الفرق المسرحية الجادة، حتى لا يظل مسرحنا حبيساً للمهرجانات والمناسبات.

وأضاف: صحيح أننا بحاجة على الدوام إلى المسرح الجماهيري، والمسرح اليومي الذي نفتقده، ضمن الحالة المسرحية التي ينشدها كل أهل المسرح في الدولة، ولكن الصحيح أيضاً أن ثقافة المسرح الأصيلة وتعزيز مفهوم الثقافة الجماهيرية هي الأصل، في ضوء التحديات الكبيرة التي يواجهها المسرح اليوم.

وعن مشاريعه لهذا الصيف كشف أبو العباس أنه انتهى من كتابة نص مونودراما بعنوان «لا يستقيم الظل»، وأنّه يضع الآن اللمسات الجمالية الأخيرة على كتاب بعنوان «تنمية المهارات المسرحية عند الطفل»، وقال: هذا الكتاب الذي سيرى النّور قريبا تفتح مادته آفاقاً رحبة لتدريب الأطفال على مهارات الكتابة الإبداعية للمسرح.

ويرى أبو العباس أن مسرح الإمارات، رغم عديد الإشكاليات الفكرية التي ما زالت عالقة، نشيط، وفاعل، بسبب جهود أبناء المهنة، وتشجيع صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى للاتحاد حاكم الشارقة، وحرصه الدؤوب على تحقيق هدف ورسالة المسرح في بناء ثقافة مسرحية جادة ورصينة.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا