• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م
  02:55    الفصائل المعارضة تدعو لهدنة من خمسة ايام في حلب واجلاء المدنيين        02:57    الفصائل المعارضة تدعو لهدنة من خمسة ايام في حلب واجلاء المدنيي    

تستهدف توفير زمن الرحلة للقارة العجوز

مساع صينية لاستغلال الخط الملاحي التجاري بين القطب الشمالي إلى أوروبا

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 12 يناير 2014

تعد السفينة الصينية يونج شنج أول سفينة نقل حاويات تبحر إلى أوروبا من الصين عبر محيط القطب الشمالي بدلاً من قطع المسار الجنوبي المعتاد عبر قناة السويس، مختصرة أسبوعين من زمن الرحلة المألوفة، مسجلة بذلك حدثاً تاريخياً.

غادرت يونج شنج ذات حمولة 19000 طن التي تشغلها الشركة الحكومية الصينية كوسكو جروب، ميناء دليان في 8 أغسطس لتصل حسب الجدول المخطط إلى روتردام في هولندا عبر مضيق بيرنج في 11 سبتمبر، واستغرقت هذه الرحلة حوالي 35 يوماً بدلاً من 48 يوماً المعتادة في السابق عبر قناة السويس والبحر المتوسط.

وصفت مؤسسة الإعلام الحكومية الصينية مسار البحر الشمالي البالغ طوله 5400 كيلومتر بأنه الحل الأكثر توفيراً للشحن من الصين إلى أوروبا، وقالت كوسكو إنه من الممكن نقل البضائع الآسيوية عبر الممر الشمالي بأحجام كبيرة.

ويعتبر مسار البحر الشمالي البالغ طوله 8100 ميل بحري أقصر بنحو 2400 ميل بحري من مسار قناة السويس للسفن التي تقطع رحلة شنجهاي إلى روتردام التقليدية، بحسب مكتب معلومات مسار البحر الشمالي.

وقالت كوسكو: «في إمكان المسار القطبي اختصار ما يتراوح بين 12 و15 يوماً من المسارات التقليدية، ولذلك تسميه صناعة النقل البحري التجاري الممر المائي الذهبي».

تأتي رحلة يونج شنج فيما تتسارع زيادة أحجام الشحن في المسار القطبي في ظل مناخ أكثر دفئاً جعل الممر خالياً نسبياً من الجليد لفترة أطول مما كانت عليه الأوضاع في العقود القليلة الماضية. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا