• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

عدد السياح يرتفع إلى 72%

اقتصاد رأس الخيمة ينمو 7.6% العام الماضي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 01 أبريل 2015

محمد صلاح

محمد صلاح (رأس الخيمة)

حقق اقتصاد رأس الخيمة معدل نمو بلغ 7.6% العام الماضي مقارنة بالعام الذي سبقه حسب غرفة تجارة وصناعة رأس الخيمة، التي بينت أن عدد السياح للإمارة ارتفع بنسبة 72% مقارنة بالعام 2014. وأوضح محمد حسن السبب مدير عام الغرفة بالوكالة على هامش زيارة وفد تجاري اثيوبي للإمارة أمس أن خطط الإمارة الاستثمارية تسير وفق المطلوب، مشيراً إلى أن إمارة رأس الخيمة تتميز بفرص استثمارية واعدة في جميع المجالات. وأكد أن زيارة الوفد الأثيوبي تأتي ضمن علاقات الدولة بالدول الأفريقية، لافتاً إلى أن مثل هذه اللقاءات من شأنها تعزيز قطاع الأعمال في البلدين .

وأوضح يبتال عمرو علمو القنصل العام في القنصلية العامة لجمهورية إثيوبيا أن إمارة رأس الخيمة تخطو بثبات نحو جذب المزيد من الاستثمارات من مختلف الدول مشيداً بالجهود الحكومية والرؤية الثاقبة في جعل الإمارة مركزاً للأعمال عبر استقطاب مختلف الوفود التجارية والتركيز على أفريقيا في فتح مجالات متعددة للفرص الاستثمارية الواعدة كما دعا إلى الاستفادة من الفرص المثمرة في أثيوبيا وأكد على أهمية استفادة المستثمرين الإماراتيين من تلك الفرص في مختلف المجالات المتاحة.

وقال الدكتور زياد العسولي مدير إدارة الدراسات والتعاون التجاري أن معدل النمو الاقتصادي لإمارة رأس الخيمة بلغ 7.6% خلال العام الماضي، مشيراً إلى أن هناك فرصا واعدة بالإمارة. وقال جيتاتشو ريجاسا الأمين العام لغرفة تجارة أديس أبابا بعرض الفرص الاستثمارية المتاحة في إثيوبيا حيث استعرض العديد من المزايا الجغرافية لمدينة أديس أبابا، مؤكداً أن إثيوبيا تعد من أسرع الدول نمواً في أفريقيا ووجه دعوة لرجال الأعمال الإماراتيين للاستثمار في القطاعات الواعدة كقطاع الخدمات والصناعة والزراعة مستعرضاً الشروط الرئيسية للاستثمار والفوائد التي من الممكن أن يحظى بها المستثمرون الإماراتيون.

وأوضح أن هناك فرصاً واعدة للمستثمرين خاصة في قطاعات السلع والصناعات التحويلية والبنى التحتية التكنولوجية وكل ما له علاقة بالمعرفة والمهارات التقنية. وبين أن الناتج المحلي يتوزع على القطاعات على النحو التالي 45% قطاع الخدمات و43% للقطاع الزراعي و12% للقطاع الصناعي كما أن لدى إثيوبيا اتفاقيات مع 30 دولة حول العالم في مجال ترويج الاستثمار لحفظ حقوق المستثمرين الأجانب كما زار إثيوبيا 83 وفدا تجاريا لتعزيز فرص الاستثمار المشترك من 27 دولة خلال الفترة من 2012 - 2014 ومن بين التسهيلات 15% تخفيض رسوم الضرائب على قطع الغيار والإعفاء الضريبي يصل من سنة لتسع سنوات. وأكد أن الاقتصاد الإثيوبي يعد من أسرع الاقتصادات نمواً في أفريقيا بمعدل نمو 10.9% خلال الفترة (2004 - 2013) ويستحوذ القطاع الزراعي على ما نسبته 41% من إجمالي الناتج المحلي بما نسبته 80% من إجمالي الصادرات ومن أبرز المحاصيل الغذائية القهوة والسكر كما أن إثيوبيا تحتل المركز العاشر عالمياً في تصدير اللحوم.

من جانبه دعا عماد الدين أوبيري مدير إدارة ترويج الاستثمار في غرفة رأس الخيمة إلى أهمية تعزيز فرص الأمن الغذائي من خلال الاستفادة من الموارد الاقتصادية المتاحة خاصة وأن 80% من صادرات إثيوبيا تعتبر من المواد الغذائية. وأكد ستيفن رايس مدير هيئة رأس الخيمة لتنمية السياحة خلال اللقاء على الموقع الاستراتيجي لإمارة رأس الخيمة وقرب المسافة بينها وبين الإمارات الأخرى، مشيراً إلى أن عدد السياح لإمارة رأس الخيمة قد زاد بنسبة 72% خلال العام الماضي مقارنة بالعام 2013.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا