• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

وزير التعمير بالمملكة المغربية في حواره مع «الاتحاد»:

«كوب 22» نحو طرح نماذج حية للمدن المستدامة في مراكش نوفمبر المقبل

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 24 يناير 2016

حوار: بسام عبد السميع

أكد معالي إدريس مرون وزير التعمير وإعداد التراب الوطني في المغرب، أن مؤتمر الـ22 للدول الأطراف المشاركة في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ «كوب 22» والتي ستستضيفها المملكة المغربية في مراكش نوفمبر من العام الحالي، ستطرح نماذج حية للمدن المستدامة، قائلاً: «إن المغرب مدعو لأن يجد نوعاً من المدن الذكية المستدامة ليطمئن على مستقبله بوجود القدرة على إنتاج المدن الصغيرة التي تمكن من الحياة المتكاملة».

وأضاف مرون في حواره مع «الاتحاد»: «قدمنا قبل ذلك نماذج في الطاقة المتجددة ومنها الريحية والمائية والشمسية»، موضحاً أن استراتيجية التعمير في المغرب تتضمن تخطيط المدن وتوجيهها لتوفير الأراضي وتحديد نوعية العمارة والمناطق الصناعية.

وأوضح مرون أن «كوب 22» سيطرح العديد من الآليات الجديدة للخفض من انعكاسات التغيرات المناخية، وتطوير آليات عملية في إطار مخطط باريس، حيث يشكل الحدث امتداداً لمؤتمر باريس «كوب 21»، مؤكداً ضرورة العمل من أجل بناء عالم أفضل.

وأشار إلى أن القمة العالمية لطاقة المستقبل 2016 التي أقيمت خلال الفترة من 18 إلى 21 يناير الجاري، ضمن فاعليات «أسبوع أبوظبي للاستدامة»- شكلت منصة دولية التقى خلالها خبراء الطاقة من مختلف أنحاء العالم لدعم الباحثين، وتشجيع الابتكار لتحقيق التنمية المستدامة.

وتابع وزير التعمير المغربي: «أكدت هذه القمة مكانة أبوظبي بوصفها مركزاً دولياً ورائداً عالمياً لتطوير ونشر حلول الطاقة التقليدية والجديدة، إضافة إلى استفادة المشاركين من الورش وجلسات العمل والمنتديات المتخصصة، والتي تشكل رافداً للتوجهات المستقبلية في الاقتصاد المستدام وزيادة تحقيق أمن الطاقة من الموارد المتجددة». ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا