• الجمعة 03 ربيع الأول 1438هـ - 02 ديسمبر 2016م

«الحوثيون» يطالبون بتشكيل حكومة كفاءات

وثيقة لإنهاء التوتر المسلح في شمال اليمن

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 12 أبريل 2014

عقيل الحـلالي (صنعاء)

كشف مسؤول يمني محلي أمس عن توقيع «وثيقة اجتماعية»، لإنهاء التوتر بين الجيش والمقاتلين الحوثيين في مدينة عمران شمال البلاد، لكنه بدا في الوقت ذاته متشائما إزاء إمكانية تفادي «انفجار» الوضع عسكريا هناك.

وقال المسؤول الذي طلب عدم ذكر اسمه لـ(الاتحاد)، إن أطرافا محلية، لم يكشف عن هويتها، وممثلين عن جماعة الحوثيين «وقعوا وثيقة اجتماعية لإنهاء التوتر في عمران» المستمر منذ 22 مارس الفائت على خلفية منع الجيش محتجين حوثيين من دخول المدينة بالسلاح وسقوط ستة قتلى برصاص جنود.

وأضاف المسؤول: «الوثيقة جاهزة وبانتظار توقيع الرئيس عبدربه منصور هادي عليها»، مشيرا إلى أن الوثيقة تنص على إنهاء التوتر بين الطرفين وسحب المليشيات المسلحة والبحث عن حلول مناسبة للمشكلات العالقة.

ويطالب الحوثيون، الذين عززوا مؤخرا تواجدهم عند المداخل الرئيسية الثلاثة للمدينة، من الشمال والشرق والغرب، بإقالة حاكم عمران، محمد حسن دماج، قائد اللواء 310 مدرع، العميد حميد القشبيي الذي نشر قواته مدعومة بدبابات في المنطقة وفي جنوب المدينة لتأمين الطريق إلى العاصمة صنعاء.

واعتبر المسؤول المحلي الوثيقة «ترحيلا للأزمة الحالية في عمران» أحدث حلقات الصراع المذهبي في اليمن بعد شهور من القتال في مناطق متفرقة في الشمال بين «الحوثيين» وجماعات قبلية ودينية موالية أو تابعة لحزب «الإصلاح». ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا