• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

شجرة كرز تحير اليابان

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 12 أبريل 2014

ما زالت شجرة الكرز اليابانية التي أعيدت من الفضاء فأزهرت قبل أوانها تشكل لغزاً للعلماء والرهبان في اليابان. وأزهرت هذه الشجرة ذات الأعوام الأربعة، أزهرت في مطلع أبريل الجاري، قبل أوانها بست سنوات. وقال ماساهيرو كاجيتا كبير الرهبان في معبد غانجوجي في مقاطعة غيفو وسط اليابان «إنها تنمو بسرعة كبيرة». ومصدر بذرة هذه الشجرة العجيبة، شجرة يحيطها الرهبان بعنايتهم منذ أجيال، يبلغ عمرها 1250 عاماً. وأضاف الراهب «إنها المرة الأولى التي تنمو فيها بذرة مصدرها شجرة الكرز القديمة بهذا الشكل، نحن سعداء جدا لأن الشجرة الجديدة ستخلف المعمرة».

وقبل سنوات، اختار علماء هذه البذرة مع غيرها من بذور أشجار الكرز في مناطق مختلفة من اليابان، وأرسلت إلى محطة الفضاء الدولية في نوفمبر 2008، ثم أعيدت إلى الأرض بعد أن دارت على متن المحطة 4100 دورة حول الأرض. بعد ذلك أرسل عدد من هذه البذور إلى المختبرات لتشريحها، وغرس الباقي في المناطق التي استخرج منها. وسيؤدي معرفة ما حدث لهذه البذرة تحديداً روع المندهشين من نموها السريع.

وأبدت كاوري توميا ياكوتاني الباحثة في جامعة تسوكوبا اندهاشها من هذا النمو الفائق السرعة. وأضافت الباحثة المشاركة في المشروع «يمكن أن تكون هذه النتيجة المدهشة لتعرض البذور للأشعة الكونية» خلال وجودها في محطة الفضاء الدولية. وأقرت الباحثة أنه «من وجهة نظر العلم، ليس لدينا تفسير حتى الآن للنمو السريع لشجرة الكرز تلك». (طوكيو - أ ف ب)

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا