الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
ألوان

فتاوى .. يجيب عنها المركز الرسمي للإفتاء بالدولة

15 يوليو 2016 18:59

التسمية باسم:«مالك»:
ماحكم تسمية المولود باسم (مالك)؟ هل صحيح أنَّ هذا الاسم من أسماء خزنة جهنم؟


التسمية باسم مالك تجوز ولا شيء فيها، وقد كانت التسمية به معروفة عند السلف الصالح، مثل: الإمام مالك بن أنس وغيره.
وكونه اسماً لأحد الملائكة الكرام وهو خازن النار، كما في سورة الزخرف الآية 77، فذلك لا يمنع من التسمية به، والله تعالى أعلم.




من أحكام دخول المسجد:
هل يجوز أداء التحية (السلام) بصوت عال عند الدخول إلى المسجد؟ وهل يستحب الرد في حالة جواز السلام؟

 

 

السنة هي البدء بتحية المسجد قبل السلام على الجالسين فيه، قال العلامة خليل رحمه الله في مختصره: (وبدء بها بمسجد المدينة قبل السلام عليه صلى الله عليه وسلم)، قال العلامة الخرشي رحمه الله مبرراً البدء بتحية المسجد قبل السلام على الجالسين: (لأنَّ التحية حق الله، والسلام حق آدمي، والأول آكد من الثاني).
وعلى هذا فليس من السنة أن يسلم الداخل للمسجد على أحد قبل أن يصلي تحية المسجد، فإذا صلى تحية المسجد فليسلم على من بجواره من غير رفع صوته، ولا إزعاج المصلين، وإذا سلم رد عليه من بجواره السلام بنفس الطريقة الهادئة.


 

التوبة مرة بعد مرة والسعي للاستقامة:
 أنا شاب مسلم أرتكب المعاصي وبعدها أقوم بالتوبة والرجوع لله، ثمَّ أرتكبها مجدداً وأعود للتوبة أرجو منكم أن تعطوني حلاً لهذه المشكلة؟

 

 التوبة مرة بعد مرة علامة خير، فالمؤمن كثير الخوف من شؤم ذنوبه، ففي صحيح البخاري من حديث عبد الله بن مسعود رضي الله عنه: «إنَّ المؤمن يرى ذنوبه كأنَّه قاعد تحت جبل يخاف أن يقع عليه، وإن الفاجر يرى ذنوبه كذباب مرَّ على أنفه فقال به: هكذا».
قال العلامة ابن بطال:(فينبغي لمن أراد أن يكون من جملة المؤمنين أن يخشى ذنوبه، ويَعْظُمَ خوفُه منها، ولا يأمن عقاب الله عليها فيستصغرها، فإن الله تعالى يعذب على القليل وله الحجة البالغة في ذلك).
 ويعين على الاستقامة، صلاة الجماعة، غض البصر، الصحبة الصالحة، شغل الوقت بالأعمال النافعة، تجديد التوبة. 

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©