• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

قبيل الانضمام إلى مؤشر مورجان ستانلي نهاية الشهر المقبل

ملكيات الأجانب في أسهم شركات أبوظبي تسجل ارتفاعاً حتى 146% خلال الربع الأول

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 12 أبريل 2014

عبدالرحمن إسماعيل (أبوظبي)

ارتفعت ملكية المستثمرين الأجانب من أسهم الشركات المدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية خلال الربع الأول من العام الحالي بنسب متفاوتة وصلت إلى 146%، مقارنة مع مستوياتها نهاية العام 2013، رغم موجات التسييل التي أقدمت عليها محافظ استثمار أجنبية خلال شهر مارس.

وارتفع مؤشر سوق أبوظبي خلال الربع الأول بنسبة 14%، وسجل انخفاضاً وحيداً في شهر مارس تجاوزت نسبته 1%، مع ارتفاعات قياسية طيلة شهري يناير وفبراير الماضيين اللذان شهدا ارتفاعاً في ملكيات المستثمرين الأجانب، خصوصاً من الأسهم النشطة في قطاعات العقارات والاستثمار والصناعة.

وقال محللون ماليون، إن الاستثمار الأجنبي دخل في عمليات شراء واسعة النطاق، تركزت على الأسهم القيادية منذ إعلان فوز الإمارات باستضافة معرض إكسبو 2020 نهاية نوفمبر الماضي، ووصلت ذروتها خلال فبراير، لتسجل أسعار الأسهم مستويات قياسية مع نمو كبير في ملكيات الأجانب.

وبحسب محمد علي ياسين العضو المنتدب لشركة أبوظبي الوطني للأوراق المالية، بدأ الأجانب عمليات شراء كبيرة بعد إعلان فوز دبي باستضافة معرض إكسبو بهدف بناء مراكز مالية جديدة، وارتفعت معدلات مشترياتهم منذ بداية العام الحالي، بدعم من النتائج السنوية الإيجابية للشركات، فضلاً عن الرغبة في رفع حصصهم من أسهم الإمارات قبل الانضمام إلى مؤشر مورجان ستانلي للأسواق العالمية الناشئة بنهاية الشهر المقبل.

وأشار ياسين إلى قيام عدد من الشركات المدرجة في أسواق الأسهم المحلية مؤخراً برفع نسب تملك الأجانب في رأسمالها، بهدف إتاحة الفرصة للمستثمرين الأجانب، وذلك في سياق متطلبات الانضمام إلى مؤشر مورجان ستانلي التي تضم إلى قائمتها الشركات التي تفتح الباب أمام الأجانب للاستثمار بنسب كبيرة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا