• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

أثارت مخاوف من انتهاك الخصوصية

لا داعي للقلق من «بوكيمون».. و«تنظيم الاتصالات» تنفي حظر اللعبة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 15 يوليو 2016

مريم الشميلي، يوسف العربي (دبي، رأس الخيمة)

أثارت لعبة البوكيمون العديد من المخاوف بخصوص انتهاك الخصوصية واستخدام الكاميرا وتقنية تحديد المواقع من جانب التطبيق من دون معرفة المستخدم، وتشهد اللعبة إقبالاً كبيراً حول العالم، فيما لم يتم طرحها حتى الآن على متاجر التطبيقات الرئيسية في الدولة مثل «بلاي ستور» و«ابستو»، حيث تجري عمليات التحميل من مواقع غير رسمية.

وأكدت الهيئة العامة لتنظيم الاتصالات لـ «الاتحاد» عدم حظر لعبة البوكيمون، وقال خبير أمن المعلومات خالد أبوبكر، المدير الإقليمي لشركة «فيدليس سيكيورتي، إن التقنيات الحديثة التي تستخدمها اللعبة والتي تدمج فيها بين استخدام الكاميرا، وخاصية تحديد الموقع الجغرافي، أثارت مخاوف البعض فيما يتعلق بأمن البيانات والمعلومات بأجهزة الهواتف المتحركة.

وأكد أن المخاوف المثارة حول مخاطر هذه اللعبة على أمن وخصوصية مستخدمي الهواتف المتحركة غير مبررة، ولا تستند إلى دلائل تكنولوجية توضح الكيفية التي يمكن من خلالها اختراق الأجهزة عبر هذه اللعبة، لاسيما أن مطور اللعبة من الشركات العالمية العريقة في مجال ألعاب الفيديو وهي شركة «نينتندو» التي تم تأسيسها في اليابان سنة 1995.وقال أبوبكر إنه من الناحية التقنية فإن اللعبة شأنها شأن باقي الألعاب الإلكترونية والتي يمكن تحميلها على الهواتف المتحركة، حيث تطلب من المستخدم مجموعة من التصاريح عند طلب تحميل التطبيق مثل استخدام الكاميرا، وخاصية تحديد الموقع، والميكروفون، والدخول على ملف الوسائط المتعددة وغيرها.

ولفت أبوبكر إلى أن مجموعة التصاريح المطلوبة يجب أن تتناسب مع المتطلبات التقنية لكل تطبيق موضحاً أن الشركات المطورة لأنظمة التشغيل الرئيسة للهواتف المتحركة مثل «جوجل» و«آبل» و«بلاك بيري»، تراجع هذه المتطلبات على نحو دقيق قبل طرحها على متاجر التطبيقات الخاصة بكل منها مثل «بلاي ستور» و«ابستو» و«وورلدستور».

وأشار أبوبكر إلى أن التصاريح التي يمنحها المستخدم لمطور اللعبة قبل تحميل التطبيق الخاص بها على الهاتف المتحرك مثل التصريح بالمرور إلى الكاميرا، أو خاصية تحديد الموقع، هو تصريح مشروط بتشغيل الخدمة بمعنى أنه لا يمكن من الناحية التقنية أن يقوم التطبيق وفق هذا التصريح المسبق بتشغيل الكاميرا من دون علم مستخدم الجهاز. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض