• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

الخارجية السويسرية تؤكد انضمام فلسطين إلى اتفاقيات جنيف

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 11 أبريل 2014

ا ف ب

أعلنت وزارة الخارجية الاتحادية السويسرية، اليوم الجمعة، ان فلسطين أصبحت عضوا في اتفاقيات جنيف الاربع والبروتوكول الاضافي الاول، وتعتبر هذه الاتفاقيات نصوصا اساسية للحق الإنساني.

وقال الناطق باسم الخارجية الفدرالية بيار آلان ايلتشينغر، ان "سويسرا حيث اودعت هذه الاتفاقيات سجلت وثيقة انضمام فلسطين في العاشر من ابريل وابلغت كل الدول الاعضاء (الاطراف العليا المتعاقدة) في هذه الاتفاقيات".

وكان الرئيس الفلسطيني محمود عباس اعتبر اليوم الجمعة قبول انضمام فلسطين الى اتفاقيات جنيف الاربع كدولة متعاقدة "تاريخا جديدا ويوما تاريخيا".

وقال كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات، ان عباس "تسلم اليوم (الجمعة) رسالة موقعة من رئيس الاتحاد السويسري يعلمه فيها انه تم ايداع صك انضمام دولة فلسطين الى مواثيق جنيف الاربعة لعام 1949 والى البروتوكول لعام 1977 اعتبارا من يوم الثاني من ابريل 2014 التزاما بالمواد 61 و 62 و141 و157 من مواثيق جنيف الاربعة".

واضاف ان "الرئيس السويسري قال في رسالته ان دولة فلسطين اصبحت عضوا متعاقدا ساميا لمواثيق جنيف الاربعة (...) وان سويسرا بصفتها الحاضنة لاتفاقيات جنيف ستقوم باعلام الحكومات المتعاقدة على الاتفاقيات ومواثيق جنيف بانضمام فلسطين اليها".

وتابع عريقات ان عباس تسلم ايضا رسالة من الامين العام للامم المتحدة بان كي مون تبلغه ان "صكوك الانضمام الى 13 معاهدة وميثاقا دوليا تمت يوم الثاني من ابريل الحالي".

وحسب هذه الرسالة، ستصبح دولة فلسطين عضوا كاملا في 11 ميثاقا يوم الثاني من مايو المقبل وعضوا كاملا في ميثاق حماية الطفل في السابع من ايار/ المقبل وعضوا كاملا في الميثاق ضد الابادة الجماعية في الثاني من يوليو كما قال عريقات.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا