الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

«جروباما» يراهن على خبرة كاماس في «فولفو المحيطات»

«جروباما» يراهن على خبرة كاماس في «فولفو المحيطات»
10 يناير 2012
(أبوظبي)- ينظر المشاركون في سباق فولفو المحيطات، إلى اليخت الفرنسي جروباما، بقلق شديد، ليس لمميزات كبرى في اليخت ليست لديهم، وإنما بفضل قائد طاقمه الفني، فرانك كاماس، فهو الرهان الأول لفريقه في البطولة، بحكم مسيرته الناصعة في عالم البحار، والتي ترفع كثيراً من أسهم الفريق. ويدرك الجميع أن الخبرة تُعد أساساً لكل شيء، بمعنى أن الرجل الذي خاض هذا السباق قبل ذلك يكون أفضل استعداداً من الرجل الذي لم يخضه، وهي المقولة التي يتفق معها فرانك كاماس، إلى حد يجعله يصنف نفس على أنه المنافس الوافد الذي سيرفع كأس الفوز في السباق الحالي، كما أن الإحصاءات مقنعة بما فيه الكفاية لتشير إلى أن الوافد الجديد في سباق فولفو للمحيطات هذا العام، رجل لا يستهان به على الإطلاق. أفضل بحارة القوارب وشارك كاماس 73 مرة في سباق «قوارب جروباما» وحصد جوائز في 59 مرة منها، وفاز بالمركز الأول في 33 مرة، مما يعني أنه واحد من أفضل بحارة القوارب متعددة الهياكل في العالم، لكن السؤال: كيف سيكون أداؤه على متن قارب وحيد الهيكل ولا خبرة له في سباق فولفو للمحيطات؟ وكان كاماس قد التحق بهذه الرياضة في وقت متأخر، وكان لوالديه دور كبير ومؤثر في خلق الرغبة لديه ليكون أسطورة مأمولة في عالم الإبحار الشراعي، حيث كان والده معلماً للتقنية، وكانت والدته معلمة للعلوم الطبيعية، ورغم أن كاماس لم يكن لديه أي شغف خاص برياضة الإبحار الشراعي، فقد دخل هذه الرياضة بالمصادفة وهو في سن العاشرة. وعن ذلك، يقول كاماس: كنت على الشاطئ أشاهد الأمواج والأفق، وشعرت برغبة في خوض تلك التجربة، وفي ذلك الوقت، كنت أقرأ كتاباً لإريك تابارلي عن بطولاته كقائد للقارب «بن دويك السادس» في سباق وايتبريد الأول في فترة سابقة ترجع إلى عامي 1973 - 1974، وكان ذلك الكتاب حافلاً بالمغامرات التي تسجل التحديات التي واجهها ذلك البحار في سباق رائد ولكنه مأساوي في بعض الأحيان..لم أفهم أي شيء في البداية لأن الكلمات كانت معقدة للغاية، فقد كان هناك الكثير من مصطلحات الإبحار الشراعي، ولكنني كنت مهتماً بالأمر. ومثل معظم الأطفال، أكمل كاماس أمياله القليلة الأولى في قارب «أوبتمست» وهو يلهو قبالة ميناء فيو في مرسيليا، وكان قد أظهر أداءً واعداً في العزف على الكمان والبيانو، ولكنه سرعان ما اتجه إلى رياضة الإبحار الشراعي واستحوذت عليه تلك الرياضة وهو في سن الخامسة عشرة. سلسلة من التألق ما حدث بعد ذلك كان سلسلة من التألق المستمر في التنافس ضد أفضل المواهب في الإبحار بالقوارب متعددة الهياكل في العالم، حيث أثبت كاماس وجوده ضمن الصفوة وهو في عمر الرابعة والعشرين، عندما فاز بسباق فيجارو عام 1997، وهو السباق الوحيد متعدد المراحل في فرنسا، وبحلول نهاية عام 1998، تولى كاماس قيادة أول قارب متعدد الهياكل من قوارب جروباما، وفاز بالمركز الأول في المرحلة النهائية لسباق «روت دي رهوم». بطل القوارب متعدة الهياكل حصل كاماس على لقب بطولة سباق القوارب معددة الهياكل «ملتيهيل أوفشور تشامبيونشب» في عام 2000، ولقب بطل العالم في سباق فيكو - لاكوست عام 2000 أيضاً، كما حقق انتصارات باهرة في عام 2001 في السباقات التقليدية مثل سباق ترانسات جاك فابر، وفي ذلك الوقت، عُدَّ كاماس واحداً من أفضل المواهب في ركوب القوارب متعددة الهياكل، وبعد أداء غير موفق في عام 2002، حيث حصل على المركز السادس بعد اعتزاله ثلاثة من خمسة سباقات، ثم سعى كاماس إلى إحراز اللقب مرة أخرى في عامي 2003 و2004، وفي هذين العامين شارك في 13 سباقاً، فاز بسبعة منها. ذكرت مجلة «يوتينج وورلد» في تقرير لها عام 2004 قوله: إن قيادة القارب ثلاثي الهياكل الأخضر تتمثل في أن يسأل قادة القوارب الآخرون أنفسهم بعض الأسئلة المهمة المتعلقة بالتعديلات التي يمكنهم إدخالها على قواربهم متعددة الهياكل للعام المقبل. وفي العام نفسه حصل كاماس على لقب بطل العالم لسباق «فيكو - لاكوست» للمرة الثانية. في عام 2007، تم ترشيحه للقب «البحار العالمي لهذا العام» الذي يختاره الاتحاد الدولي للإبحار الشراعي. رغم كل هذا، كان هناك فوز يتربع على رأس طموحات كاماس، وهو تحطيم الرقم القياسي لسباق «جول فيرن» لأسرع ملاحة طوافة حول العالم على متن أي نوع من اليخوت، وعن ذلك يقول: لقد أردت تحطيم هذا الرقم القياسي بشدة. رقم قياسي كان الرقم القياسي قد تم تسجيله وتحديده في عام 2005 على أيدي فريق القارب «أورانج 2» بقيادة البحار «برونو بيرون» الذي قطع السباق في وقت لا يصدق وهو 50 يوماً و16 ساعة، وقد حاول كاماس مرتين، ولكنه فشل في تحطيم هذا الوقت القياسي، كانت المرة الأولى في 2008 عندما نُقل بالقارب «جروباما 3» في نيوزيلاندا أثناء الإبحار في اتجاه الرياح، وكانت المرة الثانية في عام 2009 عندما تحطمت الدعامة الخشبية في مؤخرة القارب في عاصفة. ولكن الرجل لم يكن ليصاب باليأس، ففي يناير 2010، انطلق الرجل الفرنسي مع فريقه المكون من 9 بحارة في محاولتهم الثالثة، وإذا بهم يعودون إلى ميناء برست في فرنسا بعد 48 يوماً و7 ساعات ليحطموا بذلك الرقم القياسي، وكانت لحظة رائعة على حد وصف كاماس لها. وقد بدأ كاماس في التخطيط لمغامرته العظيمة التالية حتى قبل بدء سباق «جول فيرن» بوقت طويل، فقد كانت أول تجربة له في قيادة قارب من فئة فولفو أوبن 70 في عام 2009 أثناء السباق في ميناء جالواي، ثم في ديسمبر من العام نفسه، بعد تأكيد تسجيل جروباما في سباق 2011 - 2012، مما جعله يساعد في توصيل القارب «إريكسون 4» إلى فرنسا ليكون قارب التدريب الخاص بمجموعة جروباما. وعن ذلك، يقول: لقد تعلمت الكثير عن هذه القوارب في وقت قصير..إنها قوية للغاية، وأخاذة للغاية، والمناورات والتغيرات في الإبحار الشراعي أكثر منها في القوارب متعددة الهياكل، وهذا يمثل تحدياً هائلاً بالنسبة إليّ. يضيف كاماس: بعد سنوات عديدة على متن القوارب متعددة الهياكل، سواء بمفردي أو مع فريق من البحارة، أردنا أن ننافس أفضل الفرق في الإبحار بالقوارب الشراعية أحادية الهيكل، وبات واضحاً أن الخبرة عامل رئيسي في الأداء في الإبحار الشراعي. ويضيف: سيكون من الصعب عليّ أنا وفريقي الفرنسي تجنب الأخطاء في المرة الأولى في سباق فولفو للمحيطات، وأظن أنه ستكون هناك فرق أخرى أكثر حظاً في الفوز. كاماس في سطور تاريخ الميلاد: 22 - 12 - 72 الأسرة: الزوجة بيرين، وله ابنتان: ثاييز وجيان. الجنسية: فرنسا محل الإقامة: مدينة جويدل، فرنسا الإنجازات في سباق وايتبريد / فولفو: متسابق جديد. الهوايات / الترفيه: ركوب الدراجات/ تسلق الجبال. يود لو أنه تسلّق جبال الهيمالايا نشأ في مقاطعة بروفانس تمنى أن يكون طياراً جوياً تعرَّف على فريق «جروباما» جين - لوك نيلياس: ملاح تاريخ الميلاد: 08 - 06 - 62 الجنسية: فرنسا متسابق جديد توماس كوفيل: مدير دفة / ضابط حمولة تاريخ الميلاد: 10 - 05 - 68 الإنجازات: 2000 - 2001، القارب “دجويس” براد مارش: مجدف أمامي تاريخ الميلاد: 03 - 09 - 83 الجنسية: نيوزيلاندا متسابق جديد مارتن كريت: مجدف أمامي تاريخ الميلاد: 08 - 12 - 80 الجنسية: السويد الإنجازات: 2008- 2009، القارب “إريكسون 3” إروان: مدير دفة / ضابط حمولة تاريخ الميلاد: 14 - 10 - 80 الجنسية: فرنسا متسابق جديد دامين فوكسال: مدير دفة / ضابط حمولة تاريخ الميلاد: 07 - 03 - 69 الجنسية: أيرلندا الإنجازات: 2008 - 2009، القارب “جرين دراجون” 2005 - 2006، القارب “إريكسون” 2001 - 2002، القارب “تيكو” تشارلز كودريلير: مدير دفة / ضابط حمولة تاريخ الميلاد: 26 - 02 - 74 الجنسية: فرنسا متسابق جديد فيل هارمر: مدير دفة / ضابط حمولة / ضابط ذراع التوصيل تاريخ الميلاد: 26 - 06 - 79 الجنسية: أستراليا الإنجازات: 2008 - 2009، القارب “جرين دراجون” 2005 - 2006، القارب “برونيل” مارتن سترومبرج: مدير دفة / ضابط حمولة تاريخ الميلاد: 03 - 04 - 82 الجنسية: السويد الإنجازات: 2008-2009، القارب “إريكسون 3” يان ريو: عضو فريق الوسائط تاريخ الميلاد: 20 - 02 - 74 الجنسية: فرنسا - متسابق جديد
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©