• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

التقى أبو الغيط وأكد دعم البحرين في تصديها للإرهاب

الجروان يندد بتدخلات إيران في الشأن العربي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 13 يوليو 2016

القاهرة (الاتحاد)

بدأ أمس بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية اجتماع هيئة مكتب البرلمان العربي في دور الانعقاد الرابع من الفصل التشريعي الأول برئاسة معالي أحمد الجروان رئيس البرلمان العربي. وصرح معاليه على هامش الاجتماع لـ«الاتحاد» انه اجتمع مع الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبوالغيط وبحث معه الأوضاع على الساحة العربية في اليمن وليبيا والعراق وسوريا الى جانب التدخلات الإقليمية في الشأن العربي وخاصة إيران في الشأن البحريني. وقال الجروان انه قدم التهنئة لأبي الغيط بمناسبة توليه منصب الأمين العام لجامعة الدول العربية، متمنيا له التوفيق والسداد في هذه المهمة النبيلة، مشيدا بما قام به الدكتور نبيل العربي الأمين العام السابق أثناء توليه لهذا المنصب.

وتناول اللقاء سُبل تعزيز العلاقة التعاونية بين البرلمان العربي والأمانة العامة لجامعة الدول العربية في ظل أمينها العام الجديد وما يحمله من أفكار ومشاريع لتطوير العمل العربي المشترك. وقال الجروان انه سيشارك في أعمال القمة العربية التي ستعقد بنواكشوط في الخامس والعشرين من الشهر الجاري وسيقدم البرلمان تقريرا حول أهم أعماله والقرارات التي أصدرها لدعم الدول العربية في مواجهة ظاهرة الإرهاب. وذكر الجروان أن البرلمان يدعم الشعب العراقي في محاربته للإرهاب والذي تنهشه الطائفية رافضا ان يكون هناك دعم لطائفة على الأخرى. وندد الجروان بتصرفات إيران تجاه الدول العربية وأنها أصبحت دولة معادية للدول العربية من خلال تدخلها في الشؤون الداخلية للدول العربية وقال إن العراق سيظل عربيا ولن يكون فارسيا.

وحول اجتماع المعارضة الإيرانية في باريس منذ أيام، قال الجروان نحن داعمين للشعب الإيراني وكل شعوب العالم التي تنشد السلام والمصالحة مع الجميع وفق المعايير الدولية في التعامل مع حقوق الإنسان مع دعمنا لتطلعات الشعب الإيراني نحو الديمقراطية. وطالب الجروان المعارضة الإيرانية بالضغط على القيادة الإيرانية لعدم التدخل في الشؤون الداخلية وعدم محاربة السنة وقف استنزاف مقدرات الشعب الإيراني وان توجه الى الداخل.

من جانبه أكد أبوالغيط على أهمية الدور الذي يقوم به البرلمان العربي خدمة لتحقيق مصالح الأمة العربية، مشيرا الى أن تعزيز وتفعيل العلاقة بين البرلمان والأمانة العامة لجامعة الدول العربية سيرقى بالعمل العربي المشترك. كما التقت هيئة مكتب البرلمان العربي بالسفير الشيخ راشد بن عبدالرحمن آل خليفة سفير مملكة البحرين ومندوبها الدائم بجامعة الدول العربية، حيث تناول اللقاء نتائج زيارة وفد البرلمان العربي لمملكة البحرين ولقاء جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، لتقديم دعم البرلمان العربي للمملكة ضد التدخلات الخارجية ، حيث أكد السفير أن المملكة تولي اهتماما كبيرا بدور البرلمان العربي الفاعل ودبلوماسيته البرلمانية على الساحتين الإقليمية والدولية، وإيضاح الصورة الحقيقية لما يجري داخل الوطن العربي في المحافل الدولية.

من جانبها أكدت هيئة مكتب البرلمان العربي عن تضامنها الداعم لمملكة البحرين ضد التداخلات الخارجية التي تحاول زعزعة الأمن والاستقرار فيها، مؤكدين بأن الفترة المقبلة ستشهد تنسيقا بين الجهات المعنية في المملكة والبرلمان لبحث الدور الذي يمكن أن يلعبه وكيفية استثمار علاقته خدمة للدول العربية، مشيدين في هذا الجانب بمبادرة الإصلاح التي أطلقها جلالة ملك البحرين المفدى وتوجيهاته بحماية حقوق الإنسان بالمملكة.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا