• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

لتنفيذ المعايير والمتطلبات الدولية

«المالية» و«أبوظبي العالمي» يتعاونان في التبادل التلقائي للأغراض الضريبية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 13 يوليو 2016

أبوظبي (الاتحاد)

وقعت وزارة المالية مذكرة تفاهم مع سوق أبوظبي العالمي خاصة بالتبادل التلقائي للأغراض الضريبية في مقر سوق أبوظبي العالمي، بحسب بيان أمس.

وبموجب هذه المذكرة، سيتم تحديد حقوق والتزامات الطرفين الموقعين بهدف تطبيق المعايير والمتطلبات الدولية بشأن التبادل التلقائي للمعلومات، وإنشاء أساس رسمي للتعاون بهدف تنفيذ أي متطلبات بموجب أي اتفاقية ضريبية دولية، وكذلك تطوير وتحديث والمحافظة على المبادئ التوجيهية المحددة بحيث تتوافق وتخدم الغرض من الاتفاقية الضريبية الدولية.

كما تشير المذكرة إلى ضرورة قيام سوق أبوظبي العالمي بتسجيل كافة المؤسسات المالية وتوفير بياناتها بشكل سنوي من خلال النظام الآلي المتفق عليه، بالإضافة إلى ذلك، تتيح المذكرة تطوير نظام تقارير الفاتكا وأي اتفاقية تبادل تلقائي للمعلومات وتنفيذه وتحديثه وصيانته، كما تضمن جودة المعلومات المتبادلة وتصحيح المعلومات، إلى جانب التواصل مع السلطات المختصة والمؤسسات المالية، وتضمن كذلك الحفاظ على سرية وأمن تبادل المعلومات التلقائي، والتحقق من الأشخاص والعقود.

وقال يونس حاجي الخوري، وكيل وزارة المالية: «تحرص وزارة المالية على توقيع مثل هذه المذكرات لضمان التطبيق الأمثل للمعايير الدولية للشفافية من خلال تقديم سوق أبوظبي العالمي للمعلومات والبيانات الضريبية التي تتبادلها الوزارة بدورها مع الدول الأخرى للحفاظ على المكانة المالية والتجارية العالمية للدولة».

وأضاف: «يساهم توقيع المذكرة على الحفاظ على سرية البيانات الضريبية المتداولة بين الجهات المعنية، كما تعمل على وضع خطط لمواجهة أية مخاطر قد تتعرض لها هذه البيانات».

من جانبه، قال أحمد علي الصايغ، رئيس مجلس إدارة سوق أبوظبي العالمي: «نحن نثمن جهود وزارة المالية الرامية إلى تعزيز التعاون والأمن الاقتصادي من خلال إبرام اتفاقيات دولية أو مذكرات تفاهم مع الجهات المحلية، بما ينصب في مصلحة الدولة والأطراف الأخرى، وينعكس بطبيعة الحال على تحقيق الرؤية الاقتصادية للدولة. ويأتي توقيع هذه المذكرة ضمن الإجراءات الوقائية لمنع التهرب الضريبي من جهة، وتحسين كفاءة تحصيل الضرائب من جهة أخرى، فضلاً عن أن التبادل التلقائي للمعلومات يعتبر أحد المعاير الجديدة للتعاون الدولي لتحقيق الشفافية والعدالة الضريبية».

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا