• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

مؤشر «الثقة» يسجل 52 نقطة

تفاؤل المنشآت الاقتصادية بمناخ الأعمال في أبوظبي خلال الربع الأول

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 13 يوليو 2016

أبوظبي (الاتحاد)

بلغت قيمة المؤشر العام للثقة في مناخ الأعمال بإمارة أبوظبي نحو 52.12 نقطة في الربع الأول من عام 2016، مما يعكس مستوى تفاؤل معتدل نسبياً من قبل المنشآت الاقتصادية، على اختلاف أنشطتها وأنواعها ومناطق عملها، تجاه آفاق الأداء الاقتصادي بإمارة أبوظبي.

جاء ذلك ضمن نتائج تقرير الأداء الاقتصادي لإمارة أبوظبي للربع الأول 2016 الصادر عن إدارة الدراسات بدائرة التنمية الاقتصادية أبوظبي.

وبحسب نتائج استطلاع الثقة في مناخ الأعمال، فقد تأثر تقييم منشآت الأعمال للأوضاع الحالية خلال الربع الأول من عام 2015 بمجموعة من العوامل شملت التضخم وارتفاع أسعار المواد الخام وتراجع حجم المبيعات ومستويات الأرباح لتلك المنشآت، كما انعكس تأثير تلك العوامل على مستويات التفاؤل في التوقعات المستقبلية للمنشآت الاقتصادية في الربع المذكورة مقارنةً بالفترات السابقة.

وأفاد التقرير بأن الجهود من قبل العديد من الجهات تتواصل بهدف تعزيز أداء القطاعات غير النفطية في اقتصاد إمارة أبوظبي، فإن قطاع الأعمال، وخاصةً المنشآت الصغيرة والمتوسطة، يبقى بحاجة إلى مبادرات لتخفيف حدة تأثير بعض العوامل المتمثلة في ارتفاع أسعار المواد الخام والإيجارات، بجانب تيسير عملية الحصول على التمويل المطلوب من قبل المصارف أمام المنشآت الصغيرة والمتوسطة.

ووفقاً للنشاط الاقتصادي، تظهر نتائج المؤشر العام للثقة في مناخ الأعمال استمرار التفاؤل، الذي يمكن وصفه بالحذر، وسط المنشآت العاملة بمختلف الأنشطة الاقتصادية، في الربع الأول من عام 2016 فيما جاءت مستويات التفاؤل متقاربة، حيث بلغت أعلاها لدى المنشآت العاملة في النشاط الخدمي مسجلاً نحو 53.9 نقطة، تلاه النشاط الصناعي بنحو 53.5 نقطة، ثم النشاط التجاري بنحو 51.2 نقطة، بينما جاء المؤشر دون مستوى الحياد للمنشآت العاملة في نشاط الإنشاءات. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا