• الاثنين غرة ربيع الأول 1439هـ - 20 نوفمبر 2017م
  08:51    ترامب: الولايات المتحدة تصنف كوريا الشمالية دولة راعية للإرهاب    

«خميس النصر» يفلت من الطرد

فريد علي: ركلة جزاء غير محتسبة لبني ياس والجزيرة والإمارات

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 17 يناير 2017

وليد فاروق (دبي)

أشاد فريد علي حكمنا الدولي السابق والمحلل التحكيمي بأداء أطقم «قضاة الملاعب» الذين أداروا مباريات «الجولة 14» لدوري الخليج العربي، ومنحهم درجة تفوق «جيد جداً»، لنجاحهم في قيادة معظم مباريات الجولة بـ«حنكة» وخبرة وتميز كبير، رغم بعض القرارات التي أثيرت حولها الكثير من الاعتراضات أو الشكوك، فإنه رأى أن هذه الحالات، وأن كانت أثرت على سير اللقاء، فإنها لم تؤثر على نتائج.

وأكد فريد علي أنه على مدار المباريات السبع لم تتعدَّ الحالات التحكيمية سوى 4 حالات، أولها في مباراة بني ياس والعين، ركلة جزاء صحيحة غير محتسبة لمصلحة «السماوي» في نهاية الشوط الأول، عندما عرقل مهند سالم مدافع العين، الفرنسي هاري نوفيلو مهاجم بني ياس، ولكن الحكم عبد الله عبد الله العاجل لم يحتسبها ركلة جزاء.

والحالة الثانية في مباراة الوصل والجزيرة في الدقيقة 82، حيث لم تحتسب ركلة جزاء لمصلحة الفريق الضيف، نتيجة قيام سيرجينهو مدافع «الفهود» بدفع أحمد العطاس مهاجم «فخر أبوظبي» داخل المنطقة، ولكن الحكم محمد عبد الله حسن أشار إلى استمرار اللعب.

والحالة الثالثة في مباراة الإمارات والأهلي في الدقيقة 19، ركلة جزاء أيضاً لم تحتسب لمصلحة أصحاب الأرض نتيجة تسديدة قوية من ساشا مهاجم «الصقور» تصدى لها وليد عباس مدافع الأهلي بيده داخل المنطقة، وكانت تستوجب احتساب ركلة جزاء لمصلحة «الأخضر» من الحكم سلطان عبد الرازق.

الحالة الرابعة في مباراة النصر والظفرة، حيث حصل أحمد خميس لاعب النصر على إنذار مبكر في الدقيقة 14، قبل أن يدخل بـ«تهور» في لعبة أخرى على لاعب الظفرة كانت تستوجب حصوله على بطاقة صفراء ثانية، ومن ثم طرده، لكنه لم يحصل عليها.

واعتبر فريد علي أن كل هذه الحالات لم تكن مؤثرة على نتيجة المباريات، ولكنها أثرت على سير اللقاء، وضرب مثلاً بركلة الجزاء غير المحتسبة في مباراة بني ياس والعين، مبدياً اختلافه مع الآراء التي اعتبرتها أثرت على نتيجة اللقاء، حيث أوضح أن هذه الواقعة في نهاية الشوط الأول، والنتيجة تشير إلى تقدم «البنفسج»، وتأخر «السماوي»، الذي لم يستسلم، ونجح في إدراك التعادل في الشوط الثاني، بعد واقعة ركلة الجزاء، وبالتالي لم تكن مؤثرة على النتيجة، ولكنها أثرت على سير اللقاء.

وأشاد فريد علي كثيراً بالتصرف الجيد من الحكم محمد عبد الله حسن مع حالة الاشتباك التي حدثت بين اللاعبين في مباراة الوصل والجزيرة قبل نهاية اللقاء، حيث استدعى كل من فارس جمعة مدافع الجزيرة، وليما مهاجم الوصل، ومنح كل منهما بطاقة صفراء لسوء السلوك، موضحاً أن هذا الاشتباك لو وقع في مباراة عادية، كان يمكن لحكم اللقاء استدعاء اللاعبين وتحذيرهما شفهياً، ولكن نظراً إلى حساسية اللقاء، جاء القرار الصائب بتفويت الفرصة لأي محاولة خروج عن النظام.

ونصح محللنا التحكيمي الحكام بضرورة الالتزام بالتعامل مع حالات الاشتباك بين اللاعبين التي تحدث كثيراً في المباريات بطريقة خاصة، وإذا كان الاشتباك بين عدد قليل من اللاعبين، يجب على الحكم أن يتدخل بنفسه، ويفض هذا الاشتباك، ولكن إذا زاد عدد اللاعبين المشتبكين، يتوجب عليه الابتعاد، مع مراقبة ما يحدث عن قرب هو ومساعدوه لرصد المخطئين.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا