• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

سحب المنتج فوراً إذا ثبت ضرره

«الاقتصاد»: نتواصل مع الجهات المختصة للتأكد من سلامة «شيكولاتة كيندر»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 11 يوليو 2016

بسام عبدالسميع (أبوظبي)

أكد الدكتور هاشم النعيمي مدير إدارة حماية المستهلك في وزارة الاقتصاد، أن الوزارة تواصلت أمس مع جهات الرقابة الغذائية في الدولة، للتأكد من صحة ما تداولته وسائل التواصل الاجتماعي ووسائل إعلام مؤخراً، بشأن الأضرار الناجمة عن أن تناول شيكولاتة Kinder قد يسبب السرطان لاحتوائها على مستويات عالية من «هيدروكاربورات الزيوت المعدنية» والتي تؤدي إلى الإصابة بالسرطان، وذلك من خلال عمليات الفحص والتحليل للمنتج الغذائي وإعلان النتائج الصحيحة.

وقال النعيمي لـ«الاتحاد»: في حال ثبوت صحة ماورد من أضرار ناجمة عن تناول منتج غذائي في أي وقت من خلال الجهات المختصة في الرقابة الغذائية بالدولة، تقوم الوزارة على الفور وبالتعاون مع جهات فحص الأغذية «الرقابة الغذائية والبلديات» والشركة الموردة للمنتج، ومنافذ بيع السلعة بسحب المنتج بصورة عاجلة، ومخاطبة المستهلكين عبر وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي بالامتناع عن تناول المنتج.

وأكد أن الوزارة تتابع عمليات الاستدعاء وسحب السلع مع الشركات التجارية المحلية ووكلاء الشركات العالمية بشكل مستمر، سواء من خلال عمليات الرقابة المحلية أو عبر المتابعة المستمرة للملاحظات والشكاوى التي تتلقاها من المستهلكين، فضلاً عن حالات الاستدعاء والسحب إقليمياً وعالمياً.

كما تتابع الوزارة عمليات استرداد السلع الغذائية والاستهلاكية بصورة يومية عبر مواقع الإنترنت ووسائل الإعلام المختلفة، حيث تقوم بإخطار المراكز والوكلاء البائعين، والمستوردين لتلك السلع بسحبها من الأسواق فوراً، مع إلزام تلك الجهات بالإعلان في الصحف المحلية باللغتين العربية والإنجليزية مرتين على الأقل بسحب السلعة ومخاطبة المستهلك بالتوقف عن شراء السلعة.

وأوضح أن الوزارة تراقب عمليات السحب وفي حال توقف المنشأة عن سحب المنتج أو التضليل بعدم وجود المنتج وثبوت توافره لدى فروعها تقوم الوزارة بالتعاون مع الجهات المحلية بإغلاق تلك المنشأة، وتحويل القضية إلى المحاكم المختصة وفقاً للقانون.

وأشار إلى أن عمليات سحب السلع الغذائية والاستهلاكية من الأسواق تستهدف حماية صحة وسلامة المستهلكين في الدولة، والحد من عمليات الغش والتضليل، وضمان حقوق المستهلك في الحماية من المنتجات التي يحتمل أن تعرضه لأي خطر.

وكانت وسائل إعلام ووسائل تواصل اجتماعي، أشارت إلى مطالبة دراسة صدرت في ألمانيا، المستهلكين بعدم شراء واستهلاك Kinder، بسبب وجود نوعين من الزيوت الهيدروكاربورية في «كيندر شوكولا» و«كيندر ماكسي» وهي الزيوت التي يمكن أن تتسبب في الإصابة بالسرطان، خاصة إذا تم استهلاكها بكميات كبيرة.

كما طالبت الجهة المنجزة لهذه الدراسة بعدم شراء المنتجات الأخرى التي تنتجها هذه الشركة لما لها من مخاطر على صحة الإنسان، إلى حين تقديم توضيحات من طرف الجهة المعنية وتصحيح الوضع والعودة بمقادير هذه المواد المستعملة من أجل إضفاء النكهة والرائحة على الشوكولا إلى معدلات الصفر ضماناً للصحة العامة.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض