• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

خلال افتتاح منتدى بواو الآسيوي

الصين لنظام إقليمي وإحياء «طريق الحرير»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 29 مارس 2015

بواو (د ب أ)

دعا الرئيس الصيني شي جينبينج دول العالم أمس، إلى دعم أفكار بكين لإنشاء بنك تنمية جديد، و«حزام اقتصادي» لخدمة آسيا. وكانت مبادرة البنك نقطة محورية لمنتدى «بواو» السنوي لقارة آسيا في جزيرة هاينان جنوب الصين.

وقال شي للوفود المشاركة، «لمواجهة الأوضاع الإقليمية والدولية سريعة التغير، يتعين علينا أن نرى الصورة كاملة، ونتابع اتجاهات عصرنا ونقيم نظاما إقليميا جديدا أكثر ملاءمة لآسيا والعالم».

وتابع أن الصين ستعزز «التنمية المنسقة بين بنك آسيا للاستثمار في البنية التحتية والمؤسسات المالية المتعددة الأطراف، مثل البنك الآسيوي للتنمية، والبنك الدولي». كما أعلن أن الاستثمارات الصينية في الخارج ستتجاوز 500 مليار دولار في غضون خمسة أعوام. وأضاف الرئيس الصيني «كون الصين دولة كبيرة يعنى تحمل المزيد من المسؤولية لتحقيق السلام والتنمية في العالم». وقال إن خارطة طريق لمبادرات «حزام طريق الحرير الاقتصادي» الصينية المقترحة طرحت بهدف تحسين الروابط التجارية وروابط النقل في آسيا.

وأضاف شي أنه بالإسراع في بناء الاتصال «يمكن أن نحول بحار آسيا إلى بحار سلام وتعاون بين الدول الآسيوية». وينتهى أجل تطبيق طلبات انضمام الدول كأعضاء مؤسسين للبنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية الذي تدعمه الصين في 31 مارس الجاري.

وتمت مناقشة تفاصيل مبادرة «طريق الحرير البحري للقرن الـ21» في جلسة عصر أمس بالتوقيت المحلي. وقال مستشار الدولة يانج جيتشي، لمندوبي المنتدى: «يركز طريق الحرير البحري على دول جنوب وجنوب شرق أسيا، وكذلك إقامة صلات مع بعض الدول الأفريقية والأوروبية».

وتابع يانج أن الصين أقامت بالفعل مناطق اقتصادية مشتركة وموانئ بالشراكة مع دول، بينها فيتنام ولاوس وكازاخستان وميانمار وكمبوديا واليونان وسريلانكا، مضيفا أنه جار استكشاف مشاريع تجريبية حاليا.

واستطرد يانج: «دعوني أكرر أن طريق الحرير البحري لن يشمل قضايا محط جدل». وأضاف: «طريق الحرير البحري للقرن الـ21 ليس وسيلة لمزايا جيوسياسية ولكنه يهدف لتحقيق المصلحة العامة». واستمر المنتدى أمس، في الوقت الذي أعلنت فيه روسيا رغبتها في الانضمام إلى البنك.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا