• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

تخفيض فترة تصميم وإنشاء المفاعلات إلى 48 شهراً

إسقاط قلب المفاعل في غرفة التبريد أتوماتيكياً عند حدوث الخلل

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 11 يوليو 2016

تضم محطة نوفوفورونز 7 مفاعلات منها مفاعلان، تم إحالتهما إلى التقاعد وتمديد خدمة 3 مفاعلات وتشغيل أحدث مفاعل بالمحطة نهاية الشهر الحالي والمفاعل السابع العام المقبل. وقد التقينا فلاديمير زارويان مهندس أول المفاعل السادس في جولة بالمفاعل وقال «يبدأ المفاعل السادس في محطة نوفوفورونز بروسيا التشغيل نهاية الشهر الحالي كأول مفاعل من الجيل الثالث «+3»، بقدرة تشغيل 1.2 ميجاواط ساعة، وأنهت شركة الطاقة النووية الروسية «روس آتوم» جميع اختبارات الجهد والتحمل ومنها اختبار اصطدام طائرة بوزن 20 طناً ولم تؤثر في المفاعل».

وقال زارويان في حوار مع «الاتحاد» «يتسم المفاعل الجديد بأعلى معايير الأمان وأنه الأول من نوعه في العالم ويتوفر به 180 ألف كابل من الفولاذ، بقوة شد ألف طن، وطبقتين من الخرسانة الإسمنتية بعمق 2.5 متر لكل طبقة، إضافة إلى طبقة فولاذ تغلف قلب المفاعل، ما يستحيل معه اختراق المفاعل».

وأوضح «إن المفاعل «+ 3» يتواجد به أسفل قلب المفاعل حجرة مائية كبرى مغلفة بالجرافيت يسقط فيها قلب المفاعل تلقائياً في حال حدوث أي ارتفاع لدرجة الحرارة أثناء عمليات التشغيل ويتم تبريده بعد احتراق غلاف الجرافيت ويتوفر بالمفاعل 8 أنظمة للتبريد، مقابل 4 أنظمة تبريد في المفاعلات السابقة ما يضاعف معدلات الأمان.

وتابع «المفاعل عبارة عن أنبوب سميك بارتفاع 12 متراً ويوجد داخل كبسولة المفاعل قالب نووي بوزن 80 طناً ويبلغ قطر الكبسولة 4.5 متر وهذا القالب هو الذي يتم فيه تحميل الوقود المخصب وفي قمة المفاعل توجد القبة الخرسانية التي يتوفر بها 120 وصلة ازدواج لمراقبة عمليات التشغيل».

وقال زارويان «جميع المولدات العاملة بالمفاعل «+3» يتم تبريدها بالهيدروجين والماء البارد ويتم إمداد المفاعل بالمياه من نهر الدوم ولا توجد أية تأثيرات على البيئة المحيطة منذ بدء تشغيل أول مفاعل في محطة نوفوفورونز عام 1964»، منوهاً بنظام استعمال عمليات القيادة باهتزاز ميكانيكي تقلل التلوث بمعدل 4 مرات.

وذكر أن تكنولوجيا إزالة التلوث البيئي تعمل بصورة أتوماتيكية، مشيراً إلى أن روسيا هي الدولة الوحيدة التي تمتلك هذه التكنولوجيا ويتم استخدامها للمرة الأولى في المفاعل السادس، وكذلك في المفاعل السابع الذي يجرى إنشاؤه حالياً ويبدأ التشغيل العام المقبل. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا