• الأحد 24 ربيع الآخر 1438هـ - 22 يناير 2017م
  12:05     مراقبة الأداء والتميز المؤسسي في "أبوظبي للإعلام" تحصل على آيزو "9001:2015"        12:07     مشاركة عسكريين روس في مفاوضات أستانا حول سورية         12:07     البابا بعد تنصيب ترامب: علينا أن ننتظر ونرى         12:21     مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى وسط حراسة قوات إسرائيلية         12:34    أردوغان يؤكّد رفض بلاده تقسيم الشرق الأوسط، وسيبحث الأمربشكل مفصّل مع نظيره الأمريكي ترامب خلال أول زيارة إلى الولايات المتحدة    

إسرائيل تفرج عن أموال للسلطة وتقمع مسيرات سلمية في الضفة الغربية

فرنسا تحرك القضية الفلسطينية في مجلس الأمن

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 28 مارس 2015

عبدالرحيم حسين، وكالات (عواصم)

أعلن وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس في أمم المتحدة أمس أن فرنسا قررت التحرك في مجلس الأمن الدولي لإصدار قرار يحدد الخطوط الكبرى لتسوية القضية الفلسطينية وفق مبدأ «حل الدولتين، وستبدأ مشاورات بهذا الشأن مع شركائها في المجلس في الأيام المقبلة.

وقال فابيوس إن بلاده فرنسا اقترحت في شهر ديسمبر الماضي مشروع قرار يؤكد ثوابت متفق عليها دولياً لتسوية ممكنة للصراع الفلسطيني الإسرائيلي وخصوصا «حل الدولتين»، أي إقامة دولة فلسطينية مستقلة. وأضاف «إذا كنا نريد أن نجعل حل الدولتين ممكناً وتجنب انهيار كامل لعملية السلام، فعلينا السير في اتجاه واحد. من المؤكد ان على الجانبين (الإسرائيلي والفلسطيني) التحاور، لكن هذه المناقشة يجب ان تكون مدعومة بجهد دولي، وهذا ما اقترحناه وما سنقترحه». وتابع، مشيراً إلى الولايات المتحدة، «أرجو من الشركاء الذين كانوا رافضين ألا يستمروا في رفضهم».

وذكر فابيوس أن فرنسا ستبدأ مناقشات في الأيام المقبلة وستجري اتصالات ليس فقط مع الشركاء الدائمي العضوية في المجلس (الولايات المتحدة وبريطانيا وروسيا والصين) والأعضاء الأخرين، بل مع السلطة الوطنية الفلسطينية والحكومة الإسرائيلية. وأوضح أنه «على أساس هذه الاتصالات سنتخذ قرارا مع شركائنا». وأكد أنه انه من الضروري حل القضية الفلسطينية، مشيراً الى المأزق الحالي المتمثل في زيادة المستوطنات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية وازدياد وضع الفلسطينيين تحت الاحتلال الإسرائيلي صعوبة.

إلى ذلك، ذكرت، القنصلية الفرنسية العامة في القدس المحتلة في بيان أصدرته أمس وزير الدولة للشؤون الأوروبيّة الفرنس هارليم ديزير خلال اجتماع الجمعيّة الوطنيّة الفرنسية (البرلمان) في باريس، إن بلاده تتمسك بمبدأ حل الدولتين، وأن تحقيق السلام الدائم في الشرق الأوسط، يتمثل فقط في إنشاء دولة فلسطينيّة قابلة للحياة وذات سيادة، تعيش في سلام وأمن إلى جانب إسرائيل وفي حدود آمنة ومعترف بها، مع ضمان أمن إسرائيل.

ونقلت عنه قوله «سينبغي على الحكومة الإسرائيليّة الجديدة، إذن، الإسراع في اتخاذ الإجراءات الضروريّة من أجل إنعاش المفاوضات ذات الصدقيّة للتوصل إلى اتفاق سلام شامل ونهائي». ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا