• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

تحت رعاية منصور بن زايد وضمن موقع مبادرة «أبشر»

«هيئة المؤهلات» تطلق دليل الوظائف والمسارات المهنية للكوادر الوطنية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 08 أبريل 2014

أطلقت الهيئة الوطنية للمؤهلات رسمياً تحت رعاية سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، دليل الوظائف والمسارات المهنية للكوادر الوطنية في دولة الإمارات العربية المتحدة كأحد المنتجات المبتكرة لمبادرة “أبشر” التي أطلقها صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، والتي تحظى بمتابعة حثيثة من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، والتي تهدف إلى زيادة أعداد الكوادر المواطنة في سوق العمل.

ويمثل الإطلاق الخطوة الأولى في أجندة الهيئة الوطنية للمؤهلات نحو تسويق الدليل على مستوى إمارات الدولة، بحيث يكون متوافراً لكافة الفئات المستهدفة من الدليل من أولياء أمور وباحثين عن عمل وأصحاب أعمال وجهات توظيف و طلبة ومؤسسات تعليم وتدريب ومتخصصي إرشاد وتوجيه مهني.

وتم تدشين الموقع الإلكتروني الرسمي للدليل ضمن موقع مبادرة «أبشر» والهيئة الوطنية للمؤهلات بشكل يجعله متاحاً لجميع شرائح المجتمع بسهولة والاطلاع على مضمونه بيسر، ومن المتوقع أنه سيكون له الأثر الكبير في رسم الخريطة المهنية المستقبلية للطالب من خلال ثقته بمكونات الدليل وفيه طمأنينة لولي الأمر الذي سيكون هادئ البال عن المستقبل المهني لفلذة أكباده، وفي الدليل أيضاً منفعة لصاحب العمل في التخطيط الفعال لمؤسسته وفيه إراحة ودفع مشقة للباحث عن عمل ويوفر رؤية ثاقبة للقائمين على التعليم والتدريب والإرشاد المهني في وضع وتصميم المناهج وورشات وحلقات التوجيه الوظيفي.

جاء ذلك في الحفل الذي أقيم في حرم جامعة زايد في قاعة أم الإمارات في مدينة خليفة في أبوظبي تحت رعاية سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، وبحضور معالي الشيخة لبنى بنت خالد القاسمي وزيرة التنمية والتعاون الدولي، رئيسة جامعة زايد، ومعالي صقر غباش وزير العمل، رئيس مجلس إدارة الهيئة الوطنية للمؤهلات.

وتضمن الحفل عدداً من الكلمات لأصحاب المعالي والسعادة، وعرضاً لفيلم قصير عن مبادرة «أبشر» وعرضاً تقديمياً تعريفياً عن الدليل.

و تمحورت كلمة معالي صقر غباش حول المظلة التي تم تحتها تطوير الدليل وهي مبادرة أبشر، وأشاد معاليه بالدعم الذي يقدمه سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان للهيئة الوطنية للمؤهلات، وبالدور الريادي الذي قامت به وزارة شؤون الرئاسة والشركاء الاستراتيجيين أثناء مرحلة الإعداد وجمع وتحليل البيانات، وكذلك مساهمات الجهات الحكومية وشبه الحكومية والخاصة، مما أوجد منتجاً وطنياً فريداً من نوعه على مستوى المنطقة. وأهاب معاليه بجهات التوظيف وأصحاب العمل نحو الأخذ بأيدي الكوادر المواطنة والمؤهلة وفق رؤية الدليل مما سيساهم في زيادة أعداد المواطنين في سوق العمل والمحافظة على توازنها.

من جهتها، أثنت معالي الشيخة لبنى القاسمي على دور الهيئة الوطنية للمؤهلات في إعداد هذا المنتج الكبير ودعت القائمين على شؤون التعليم والتدريب ومكاتب الإرشاد والتوجيه المهني إلى استثمار الدليل وترجمة رؤيته في البرامج والمناهج التعليمية والتدريبية مما ينعكس إيجاباً على مخرجات المؤسسات التعليمية والتدريبية، وبالتالي رؤية واستراتيجية دولة الإمارات .

وقالت معاليها :”يقدم الدليل خدمة لواضعي المناهج في مساعدتهم على التبصر بما يحتاجه الوطن من كفاءات تتمتع بمهارات ومعارف تلبي حاجة سوق العمل، فهو بمثابة دليل وموجه لمؤسسات التعليم من جامعات وكليات ومعاهد يمكنها من الوقوف على المطلوب والمتوقع من الخريجين”. وألقى عبدالله الحميدان المدير التنفيذي لمجلس أبوظبي للتوطين كلمة أشاد فيها بما قدمته الهيئة الوطنية للمؤهلات من منتج مبتكر يرفد ويدعم استراتيجيات ومخططات مبادرات التوطين، وأكد على مخرجات التعاون الوثيق بين المجلس والهيئة والتي تمثل أهمها في اعتماد المجلس لمستويات ومهارات ومسميات المنظومة الوطنية للمؤهلات في بوابته الإلكترونية والتي يتوجب على جهات / شركات التوظيف والأفراد الباحثين عن عمل استخدامها عند البحث عن شاغر وظيفة أو من يشغل هذه الوظائف. وقدم خالد العبيدلي مدير إدارة التعليم والتدريب التقني والمهني في الهيئة الوطنية للمؤهلات عرضا تقديميا موجزا عن الدليل لمسؤولي الإرشاد المهني الطلابي والموارد البشرية والتدريب تضمن التعريف بأهدافه ومكونات هيكليته ومراحل تطويره والجهات التي شاركت أثناء مرحلة جمع البيانات. (أبوظبي - وام)

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض