• الجمعة 03 ربيع الأول 1438هـ - 02 ديسمبر 2016م

لمن لم يستوفوا شروط القبول بالتعليم العالي

«التربية» تطرح مسارًا تعليميًا جديداً لخريجي الثانوية

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 09 يوليو 2016

دبي - وام

أعلنت وزارة التربية والتعليم بالتعاون مع كليات التقنية العليا ومركز أبوظبي للتعليم والتدريب التقني والمهني عن البدء بتطبيق برنامج «الإنجاز المهني» الذي سيطرح اعتبارًا من العام الدراسي المقبل 2016 -2017.

ويمثل البرنامج أحد الحلول الفاعلة المطروحة أمام خريجي هذا العام من طلاب الثانوية العامة الذين لم يحققوا متطلبات الالتحاق بمؤسسات التعليم العالي بالدولة وذلك لتمكينهم من استكمال دراستهم الجامعية ووضعهم على المسار الأكاديمي الصحيح وقد تم قبول نحو 800 طالب وطالبة في هذا البرنامج الأمر الذي سيؤهلهم للحصول على البرامج المهنية لشهادة المستوى الرابع وفقًا لمنظومة المؤهلات الوطنية المعمول بها في هذا الشأن.

وأوضح معالي الدكتور أحمد بن عبد الله حميد بالهول الفلاسي وزير دولة لشؤون التعليم العالي أن الوزارة وبالتعاون مع مؤسسات التعليم العالي التابعة لها حريصة على توفير فرص تعليم لجميع الطلبة وتمكينهم من تلبية متطلبات الدراسة الجامعية.

وأوضح معاليه أن التعليم العالي في الدولة يواجه بعض التحديات فيما يتعلق بمعايير القبول في الجامعات الحكومية والتي تتطلب حصول الطالب على نسبة لا تقل عن 70 بالمائة في الثانوية العامة في المسار الأدبي لقبوله في برامج البكالوريوس بالإضافة إلى وجود فئة من الطلبة خريجي الثانوية العامة من الحاصلين على النسبة المطلوبة ولكنهم لم يحققوا المستوى المطلوب في اللغة الانجليزية/ سيبا أو أيلتس أو ما يعادلها/ مما يوجه مسارهم الأكاديمي نحو الالتحاق بالسنة التأسيسية وهذا بدوره يمثل تحديا آخر.

وقال معاليه «نؤكد أهمية التعاون والتنسيق مع كليات التقنية العليا ومركز أبوظبي للتعليم والتدريب التقني والمهني لإيجاد حلول فاعلة تحمي الطلبة وتضمن لهم استكمال مسيرتهم التعليمية وذلك من خلال توفير برامج تضعهم على المسار الأكاديمي الصحيح الذي يناسب وقدراتهم ويساهم في تطوير مهاراتهم ومعارفهم والحصول على شهادات مهنية تمنحهم فرصة الالتحاق بسوق العمل».

وأضاف معاليه انه بناء على ما تقدم يأتي طرح برنامج «الإنجاز المهني» في كليات التقنية العليا وفقًا للمستوى الرابع من منظومة المؤهلات الوطنية والذي سيبدأ العمل به من العام الأكاديمي المقبل.. ويشكل هذا التوجه حلًا عمليًا يسهم في تأهيل الطلبة وتزويدهم بالخبرات اللازمة لسد الاحتياجات المستقبلية لسوق العمل في الدولة في مجالات متعددة منها الهندسة في صيانة الكهرباء والصيانة الميكانيكية وصيانة الطائرات وتكنولوجيا المعلومات والإعلام وريادة الأعمال والصحة والسلامة البيئة والرعاية الاجتماعية والمالية وغيرها من البرامج المهنية لشهادة المستوى الرابع في المؤهلات الوطنية. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا