• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

«أبراج بحيرات جميرا» و «مرسى دبي» تشهدان الإقبال الأعلى من الجمهور

«الطرق»: صغر حجم محطات «ترام دبي» يصعب الاستثمار بمناطقها المحيطة

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 11 يناير 2014

شروق عوض (دبي) - كشفت هيئة الطرق والمواصلات في دبي أن لا خطط خاصة بالاستثمار وإقامة مشاريع اقتصادية وسياحية وترويجية في المناطق المحيطة بترام دبي والمتوقع تشغيله في نوفمبر المقبل، وذلك لصغر المحطات مقارنة مع محطات المترو. وفق ما أعلنه المهندس عبدالرضا أبو الحسن مدير إدارة تخطيط وتطوير مشاريع القطارات بمؤسسة القطارات في الهيئة.

وأوضح المهندس عبدالرضا أبو الحسن لـ «الاتحاد» أنّ إدارة تخطيط وتطوير مشاريع القطارات بمؤسسة القطارات في الهيئة ركزت في تصميم ترام دبي على مرافق عدة لتتناسب مع احتياجات جميع فئات المجتمع، حيث تم توفير ثلاثة أجنحة للركاب في كل ترام منها جناح الدرجة الذهبية و جناح الدرجة الفضية وآخر خاص بالنساء والأطفال، كما أن ترام دبي سيكون مجهزاً لاستيعاب الركاب ذوي الاحتياجات الخاصة، هذا ويبلغ طول الترام الواحد 44 متراً.

وبسؤاله عن توقعات إدارة تخطيط وتطوير مشاريع القطارات بمؤسسة القطارات في الهيئة حول أكثر المحطات التي ستشهد إقبالا من قبل مستخدمي وسائل الترام، أفادنا عبدالرضا بالقول: من المتوقع أن تشهد محطتا أبراج بحيرات جميرا ومرسى دبي أعلى نسبة إقبال من الجمهور بسب ارتباط هاتين المحطتين مع الخط الأحمر لمترو دبي ويليهما محطتا نخلة جميرا وأبراج شاطئ جميرا 1.

وأكّد أنّ محطات الترام ستكون مزودة بالوسائل التقنية الحديثة لبث وعرض المعلومات وأنظمة مركزية لتكييف الهواء. وسيمثل ترام دبي النظام الأول في العالم الذي تستخدم فيه تقنية البوابات الآلية لمنصة محطة الركاب والتي يتم التحكم في فتحها وغلقها بصورة متوافقة ومتزامنة مع نظام فتح وغلق البوابات في الترام، وذلك لتوفير أكبر قدر من عوامل الراحة والسلامة والأمان للركاب والحفاظ على نظام التكييف للبيئة الداخلية للمحطات والعربات من التأثيرات المناخية الخارجية.

وبسؤاله حول مراعاة توفير مواقف لمركبات الجمهور في المناطق المجاورة لمحطات الترام أجابنا عبدالرضا بالقول: سيتم توفير مواقف تنزيل وتحميل لسيارات الأجرة والمركبات الخاصة في جميع محطات الترام، إضافة لتوفير بعض المواقف التي ستستخدم (Park and Ride ) بالقرب من بعض المحطات التي تقع خارج منطقة مرسى دبي. وسيتم تحسين حركة الربط بين محطات الترام والمناطق المجاورة لها ومنها مواقف السيارات المتوفرة بالقرب من محطات الترام لتسهيل حركة الركاب من وإلى هذه المواقف. وأكّد مدير إدارة تخطيط وتطوير مشاريع القطارات بمؤسسة القطارات في الهيئة أنّه من المتوقع بدء تشغيل ترام دبي في نوفمبر 2014 وأن يصل عدد ركابه إلى حوالي 27,000 راكب في اليوم عند بدء التشغيل حيث سيتم في المرحلة الأولى تنفيذ 10.6 كيلومتر من أصل 14.6 كيلومتر هي المسافة الكلية على طول شارع الصفوح، وتبدأ من منطقة المرسى وصولاً إلى مرآب الترام بالقرب من أكاديمية شرطة دبي. كما تضم شبكة الترام 17 محطة للركاب، سيتم في المرحلة الأولى تنفيذ 11 محطة منها، موزعة على مناطق الكثافة السكانية على امتداد مسار الترام.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض