• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

انخفاض عدد الدراجات الترفيهية المرخصة في دبي

«الطرق» بصدد إلزام وكالات البيع بتسجيل الدراجات في نظامها

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 11 يناير 2014

شروق عوض (دبي) - تتجه هيئة الطرق والمواصلات بدبي إلى إلزام منافذ بيع الدراجات الترفيهية بتسجيلها في أنظمة الهيئة، وذلك مع إقرار تعديلات قانون السير والمرور الجديد خلال الفترة المقبلة، بحيث تلزم منافذ البيع بتسجيل الدراجات لدى أنظمة الهيئة.

وانخفض عدد الدراجات الترفيهية المرخصة في إمارة دبي للعام الماضي 2013 عن العام 2012 بواقع 43 دراجة، حيث بلغ إجمالي عدد الدراجات الترفيهية المرخصة للعام الماضي 70 دراجةً، مقارنة مع 113 دراجة عام 2012، ويعزى سبب الانخفاض إلى صرامة اشتراطات النظام رقم (4) لسنة 2008 بشأن استعمال وترخيص الدراجات الترفيهية في دبي.

وأوضح ناصر الحاج، مدير قسم تسجيل المركبات بمؤسسة الترخيص في هيئة الطرق والمواصلات بدبي، لـ «الاتحاد» أنّ المؤسسة أولت تلك الدراجات عناية خاصة، انطلاقا من حرصها على أمن وسلامة قائديها وتفادياً للحوادث المروريّة عبر تطبيق النظام رقم (4) لسنة 2008 المتعلق باستعمال وترخيص الدراجات النارية الترفيهية في إماره دبي، حيث تقوم المؤسسة بترخيصها وفقاً لاشتراطات المادة (5) من النظام، إضافة لفرض المؤسسة الرقابة على نشاط تأجيرها ضمن نطاق الحلبات، كون قانون السير والمرور بالدولة لا يلزم الدراجات النارية برخصة قيادة لأنها لا تخضع لمعايير القيادة في الطرقات بل في مناطق غير معبدة.

وبسؤال أحمد بهروزيان، المدير التنفيذي لمؤسسة الترخيص في الهيئة، عن سبب عدم إخضاع الدراجات الترفيهية لاشتراطات الترخيص الإلزامية؟ أجابنا بالقول: يحق لأيّ فرد قيادة الدراجة النارية الترفيهية بشروط معتمدة بالنظام، كما قامت الهيئة بدراسة شاملة بخصوص اشتراطات الترخيص الإلزامية وسيتم تطبيقها في النظام مع اقرار تعديلات قانون السير والمرور في الفترة المقبلة، بحيث تلزم منافذ البيع بتسجيل الدراجات لدى أنظمة الهيئة.

وعن دور الهيئة فيما يدور في مناطق التخييم، اذ لوحظ وجود فئة دون سن الـ 18 تقود مركبات ذات الدفع الرباعي، خاصة بالصحراء، قال المدير التنفيذي لمؤسسة الترخيص في الهيئة إنه تم تحديد نوعية الدراجات النارية من ناحية قوة المحرك لكل فئة عمرية في اللائحة التنفيذية للنظام.

وأشار أحمد بهروزيان إلى أنّ عدد بلاغات الحوادث خلال عام 2013 بلغ 3، والنسبة الأكبر من الحوادث وقعت في المواقع غير المخصصة للقيادة وفي مناطق متفرقة من إمارة دبي.

وبسؤاله عن وجود خطط لتنظيم وكالات بيع الدراجات الترفيهية وإصدار تصاريح القيادة الجديدة؟ أجابنا بهروزيان: هناك خطط لتنظيم وكالات البيع في النظام التي لا يوجد حصر فعلي لعددها وقد تم إدراج الاشتراطات الفنية والرقابة على هذه الوكالات في النظام، وستتم مراقبتها من قبل الهيئة ضمن الخطط المستقبلية ووضع ضوابط واشتراطات على وكالات البيع، وتطبيق الجزاءات عليها. أما بخصوص تصاريح القيادة فلا توجد خطط في المرحلة الحالية. وأشار إلى أنّ ثمّة مبادرات سنوية للهيئة وبالتنسيق مع الجهات الحكومية تهدف الى توعية فئة الشباب بمخاطر القيادة غير الآمنة، ومتطلبات الأمن والسلامة في الدراجة وقائدها على حد سواء، وهناك خطة سنوية لزيارة المدارس وتوعية الطلاب بمخاطر القيادة غير الآمنة، إضافة لخطط مستقبلية للحد من حوادث الدراجات الترفيهية عن طريق تنظيم وتخصيص مواقع لممارسة قيادتها مشيراً إلى أنّ مخيم الورقاء عبارة عن مبادرة تشغيلية تنفذها الهيئة ضمن خططها التنفيذية السنوية وبالتنسيق مع الجهات الحكومية للقيام بحملات توعوية حول القيادة الآمنة للدراجات النارية الترفيهية في الصحراء، ودور الهيئة الرقابة ضمن نطاق الحلبة فقط. وحول مشاركات الهيئة الأخيرة في فعاليات وأنشطة أوضح بهروزيان، أنّ أهم مبادرات الهيئة مشاركتها في حملة التخييم الأخيرة التي نظمتها إدارة الدفاع المدني بدبي وتوزيعها كتيبات إرشادية عن قيادة وترخيص الدراجات النارية الترفيهية وخدمة تسجيلها ومسابقة تلوين معدات الأمن والسلامة عند قيادتها وأسئلة عن القيادة الآمنة على المسرح ومحاضرات عن بنود قانون الدراجات النارية الترفيهية، ومتطلبات الأمن والسلامة الواجب توفرها وأخذ آراء الجمهور واقتراحاته عن طريق الاستبيانات التي توزع عليهم. وبسؤاله عن خطة لافتتاح معاهد لتدريب قيادة الدراجات الترفيهية والآلية؟ أكد أنه ليست هناك خطط لتدريب قيادة الدراجات الترفيهية، وستتم دراسة المقترح ضمن خطط الهيئة المستقبلية.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض