السبت 27 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
صحة

تجربة سريرية تثبت سلامة لقاح لمكافحة "ايبولا"

تجربة سريرية تثبت سلامة لقاح لمكافحة "ايبولا"
27 مارس 2015 19:49

اظهر لقاحان تجريبيان ضد فيروس ايبولا اجريت عليهما تجربة سريرية من المرحلة الثانية في ليبيريا على مئات الاشخاص، انهما لا ينطويان على اي مخاطر صحية، على ما افاد المعهد الاميركي للحساسية والامراض المعدية (ان أي ايه أي دي).

وتؤكد هذه النتائج تجربتين سريريتين اجري كل منهما على عشرين شخصا في وقت سابق في الولايات المتحدة. وهذان اللقاحان هما "في اس في - إي بي او في" المطور من مختبرات غلاكسوسميثكلاين البريطانية بالتعاون مع معهد "ان أي ايه أي دي"، ولقاح "في اس في - زي إي بي او في" الذي طورته وكالة الصحة العامة في كندا وتقدما بطلب ترخيص له مختبرا "نيو لينك جينيتيكس" و"ميرك".

وأوضح بيان ان التجربة تتواصل عبر زيادة عدد المشاركين الذين من المتوقع ان يصل الى حوالى 1500 شخص مع نسبة من النساء اكبر بحوالى 16 %. وهذه المرحلة ترمي الى تحديد فعالية اللقاحين.

وفي وقت لاحق سيكون هناك مرحلة متابعة تستمر عاما على الاقل مع اخذ عينات من دم جميع المتطوعين كل ستة اشهر واثني عشر شهرا على التوالي بعد التلقيح لتحديد مدة التفاعل المسجل في جهاز المناعة.

ويعتزم الباحثون بعد هذه المرحلة توسيع التجربة لتشمل 27 الف شخص في ليبيريا يواجهون خطر الاصابة بمرض ايبولا مثل افراد الطواقم الصحية لاجراء تجربة من المرحلة الثالثة.

لكن نظرا الى ان مستوى الاصابة بفيروس ايبولا في هذا البلد تراجع سريعا ولم تتأكد اي حالة جديدة منذ 19 شباط/فبراير، قرر المسؤولون عن التجربة السريرية المدعومة من المعهد الاميركي للحساسية والامراض المعدية درس امكان توسيع التجربة لتشمل باقي بلدان غرب افريقيا التي ينتشر فيها فيروس ايبولا.

وقد بدأت تجربة اخرى من المرحلة الثالثة في غينيا مطلع مارس الحالي على لقاح "في اس في - إي بي او في" المطور من معهد "أن أي ايه أي دي" ومختبرات غلاكسوسميثكلاين..

وحتى اليوم لا يوجد اي علاج او لقاح مصرح به ضد ايبولا كما ان منظمة الصحة العالمية اعطت ضوءها الاخضر للاسراع في التجارب السريرية للقاحات التي تظهر قدرة واعدة في التصدي لتفشي الوباء.

وبحسب العلماء، لا يزال من غير المعلوم مستوى التفاعل المناعي المطلوب لحماية البشر من ايبولا الذي اودى الوباء المرتبط به المنتشر بشكل غير مسبوق بحياة اكثر من 10 الاف شخص منذ ظهوره مطلع 2014 في بلدان غرب افريقيا خصوصا في ليبيريا وسيراليون وغينيا.  

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©