• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

تجربة سريرية تثبت سلامة لقاح لمكافحة "ايبولا"

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 27 مارس 2015

ا ف ب

اظهر لقاحان تجريبيان ضد فيروس ايبولا اجريت عليهما تجربة سريرية من المرحلة الثانية في ليبيريا على مئات الاشخاص، انهما لا ينطويان على اي مخاطر صحية، على ما افاد المعهد الاميركي للحساسية والامراض المعدية (ان أي ايه أي دي).

وتؤكد هذه النتائج تجربتين سريريتين اجري كل منهما على عشرين شخصا في وقت سابق في الولايات المتحدة. وهذان اللقاحان هما "في اس في - إي بي او في" المطور من مختبرات غلاكسوسميثكلاين البريطانية بالتعاون مع معهد "ان أي ايه أي دي"، ولقاح "في اس في - زي إي بي او في" الذي طورته وكالة الصحة العامة في كندا وتقدما بطلب ترخيص له مختبرا "نيو لينك جينيتيكس" و"ميرك".

وأوضح بيان ان التجربة تتواصل عبر زيادة عدد المشاركين الذين من المتوقع ان يصل الى حوالى 1500 شخص مع نسبة من النساء اكبر بحوالى 16 %. وهذه المرحلة ترمي الى تحديد فعالية اللقاحين.

وفي وقت لاحق سيكون هناك مرحلة متابعة تستمر عاما على الاقل مع اخذ عينات من دم جميع المتطوعين كل ستة اشهر واثني عشر شهرا على التوالي بعد التلقيح لتحديد مدة التفاعل المسجل في جهاز المناعة.

ويعتزم الباحثون بعد هذه المرحلة توسيع التجربة لتشمل 27 الف شخص في ليبيريا يواجهون خطر الاصابة بمرض ايبولا مثل افراد الطواقم الصحية لاجراء تجربة من المرحلة الثالثة.

لكن نظرا الى ان مستوى الاصابة بفيروس ايبولا في هذا البلد تراجع سريعا ولم تتأكد اي حالة جديدة منذ 19 شباط/فبراير، قرر المسؤولون عن التجربة السريرية المدعومة من المعهد الاميركي للحساسية والامراض المعدية درس امكان توسيع التجربة لتشمل باقي بلدان غرب افريقيا التي ينتشر فيها فيروس ايبولا.

... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا