• الاثنين 25 شعبان 1438هـ - 22 مايو 2017م

800 مليون دولار قروضاً قدمها الصندوق خلال العام الماضي

فوائد قروض «النقد العربي» ترتفع إلى 0.99% خلال يونيو

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 08 يوليو 2016

بسام عبدالسميع(أبوظبي)

ارتفعت الفائدة على القروض الممنوحة من صندوق النقد العربي لمدة 6 أشهر إلى 0.99% خلال شهر يونيو الماضي، مقابل 0.95% خلال شهر مايو الذي سبقه، كما ارتفعت الفائدة لمدة 3 سنوات إلى 1.09%، مقابل 0.99%، بحسب البيانات المعلنة للصندوق عبر موقعه الإلكتروني، والتي بنت أن الفائدة لمدة 4 سنوات ارتفعت إلى 1.17%، مقابل 1.07%، ولمدة 5 سنوات إلى 1.25%، مقابل 1.15% ولمدة 7 سنوات إلى 1.41%، مقابل نسبة فائدة بلغت 1.35% خلال شهر مايو الماضي.

ويطبق الصندوق أسلوب الفائدة المتغيرة على القروض وللدول المقترضة الحق في الاختيار بين نظام سعر الفائدة المعّوم، أو نظام تثبيت سعر الفائدة عند السحب، وبالنسبة لسعر الفائدة المعّوم، لأجل 6 أشهر، يطبق سعر الفائدة المعوّم الذي يتم تحديده في أول يوم عمل من كل شهر على جميع سحوبات القروض خلال ذلك الشهر.

ويسري العمل به حتى تاريخ استحقاق قسط الفائدة بعد ستة أشهر، ويطبق بعد ذلك سعر الفائدة المحدد في أول يوم عمل من الشهر، الذي استحق فيه القسط، ويسري حتى تاريخ استحقاق القسط التالي.

وبالنسبة لسعر الفائدة المثبت، يطبق سعر الفائدة المثبت الذي يتم تحديده في أول يوم عمل من كل شهر على سحوبات القروض خلال ذلك الشهر حسب آجالها، ويسري العمل به من تاريخ السحب، وطوال فترة القرض دون تغيير.

وقدم الصندوق خلال عام 2015 أربعة قروض لدوله الأعضاء المقترضة بلغت قيمتها الإجمالية نحو 191.2 مليون دينار عربي حسابي -عملة الأساس الرسمية لصندوق النقد العربي- ما يعادل نحو 800 مليون دولار، وتمثلت هذه القروض في قرض تسهيل تصحيح هيكلي في قطاع مالية الحكومة للمملكة الأردنية الهاشمية، وقرض ممتد لجمهورية السودان، وقرضين تلقائي وتسهيل تصحيح هيكلي في القطاع المالي والمصرفي لجمهورية مصر العربية. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا