• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

تصنع من المواد المعاد تدويرها

«أبوظبي للتعليم» يدرب الطلبة على تكوين أعشاش صناعية للصقور

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 07 أبريل 2014

قام طلبة الصف السادس في عددٍ من مدارس المنطقة الغربية التابعة لمجلس أبوظبي للتعليم بصنع أعشاش اصطناعية للصقور من مواد معاد تدويرها، والتي قد تم الحصول عليها ضمن حملة إعادة التدوير التي أطلقها المجلس سابقاً على مدى ثلاثة أيام بعنوان «من المكتبة إلى أعشاش الصقور»، حيث استخدم الطلبة المواد التي تم جمعها في المجلس في صنع قطع فنية مبدعة ومبتكرة.

وقالت الدكتورة كريمة المزروعي، مدير إدارة المناهج في مجلس أبوظبي للتعليم: إن هذا المشروع يأتي انطلاقا من حرص مجلس أبوظبي للتعليم على دعم الأنشطة في المدارس وتحفيز الطلبة على التفكير الإبداعي الخلاق وتوسيع مداركهم، بالإضافة إلى كونها ضمن خطة تطوير المناهج التعليمية ورفدها بالمصادر المختلفة، وربط المواد العلمية بمواد الأنشطة، لافتة إلى أن استخدام مواد معاد تدويرها يساهم في تعزيز مفهوم المحافظة على البيئة ونشر ثقافة إعادة الاستخدام.

وأشار أحمد الحمادي مدير المشروع، أن فكرة المشروع تنبع من أهمية الصقور بدولة الإمارات والعلاقة بين ثقافة الدولة والمحافظة على الصقور، حيث شارك الطلبة في كتابة أبيات من الشعر تعبر عن أهمية الصقور وذلك باستخدام مهارات الكتابة المختلفة، كما قاموا بترجمة أفكارهم المبدعة إلى أعشاش اصطناعية للصقور على شكل أعمال فنية خلاقة، مشيراً إلى أن الطلبة صنعوا تلك الأعشاش الاصطناعية للصقور باستخدام مواد معاد تدويرها تم جمعها ومن ثم تزيينها بالتصاميم الإسلامية، كما قام الطلبة بتقديم شرح واف عن العلاقة بين الصقور الموجودة في الدولة وتلك الموجودة في منغوليا.

وقد أبدى الطلبة حماساً منقطع النظير خلال صناعة تلك الأعشاش وتميزوا بروح التعاون والعمل الجماعي الملموس وعبروا عن مدى رغبتهم بمشاركة الأفكار التي أثمرت جميعها في النهاية عن إنتاج قطع فنية متميزة.

وخلال ورشة العمل التي أشرفت عليها سوزي ريتشي– أخصائي منهج الفنون والموسيقى- وضمت طلبة المدارس الثلاث لصنع أعشاش الطيور تم تشجيع الطلبة على استخدام مهارات حل المشاكل والتفكير النقدي الخلاق واستخدام مهاراتهم اللغوية الثنائية باللغتين العربية والإنجليزية للتواصل مع بعضهم البعض والتعبير عن آرائهم وأفكارهم. تجدر الإشارة أنه سيتم تعميم هذا المشروع على جميع المدارس التابعة لمجلس أبوظبي للتعليم، كما ستعرض كل الأعشاش التي تم صنعها من قبل الطلبة في معرض منارة السعديات في وقت لاحق من هذا العام. (أبوظبي - الاتحاد)

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض