• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

«التنمية الاجتماعية» في «تنفيذي دبي» تستعرض تقرير الأداء وتناقش تحديث الخطة الاستراتيجية 2021

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 07 أبريل 2014

عقدت لجنة التنمية الاجتماعية الملحقة بالمجلس التنفيذي لإمارة دبي اجتماعها الاعتيادي، وذلك في مقر المجلس في أبراج الإمارات برئاسة اللواء محمد أحمد المري، المدير العام للإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب ورئيس لجنة التنمية الاجتماعية، وبحضور عبدالله الشيباني، الأمين العام للمجلس التنفيذي لإمارة دبي.

وتم خلال الاجتماع استعراض تقرير أداء فرع التنمية الاجتماعية لعام 2013، والوقوف على أهم القضايا الاستراتيجية الصادرة عن مراجعة الأداء في كل قطاع، حيث تسعى اللجنة من خلال التقرير إلى بلوغ أهداف اجتماعية منها تعزيز سياسات الإسكان، وتحقيق الاكتفاء المالي الذاتي لدى الإماراتيين، وتوفير القدرة الاستيعابية في المدارس الحكومية، وزيادة معدلات التخرج للطلبة الإماراتيين في المدارس الحكومية والخاصة. وكذلك تم خلال الاجتماع استعراض أهم المنجزات التي تم تطبيقها في الفترة الماضية ومناقشة أبرز التحديات المستقبلية والحالية، إضافة إلى وضع مقترحات تطويرية تساهم في تعزيز وتحسين الخدمات الاجتماعية المقدمة في الإمارة.

كما تتمحور الغايات العليا لخطة التنمية الاجتماعية على الارتقاء بالحياة والحركة الثقافية، وتفعيل دور الإماراتيين في القوى العاملة والحياة الاجتماعية، وتأمين خدمات اجتماعية ذات جودة عالية تتلاءم مع احتياجات المجتمع، وحماية الهوية الوطنية وتعزيز التقارب الاجتماعي، وتحسين نتائج طلاب المدارس والتأكد من حصول كافة الإماراتيين على فرص تعليم جيدة، وتأمين المساواة وتطوير ظروف عمل ملائمة للقوى العاملة بشكل يستقطب العمالة الماهرة.

كما تطرقت اللجنة إلى مخطط تحديث خطة دبي الاستراتيجية من خلال استعراض ملخص تنفيذي عن تقدم سير العمل والمخرجات المرحلية، ومناقشة الإطار الاستراتيجي لخطة دبي الاستراتيجية 2021، إضافة إلى تحديد الخطوات الرئيسة للمرحلة القادمة، حيث ينقسم مشروع تحديث خطة دبي الاستراتيجية إلى 3 مراحل رئيسة تبدأ بوضع الإطار الإستراتيجي وتحليل الوضع الحالي، مروراً بتحديد الأهداف والمستهدفات، ووضع خطة التنفيذ النهائية.

وأطلع الأعضاء على مستجدات استكمال البيانات الإحصائية الخاصة بالقطاع الاجتماعي مع توضيح متطلبات الإنجاز وخطة العمل مستندين إلى أرقام وإحصائيات محددة توضح نسبة الإنجاز في شتى مجالات القطاع الاجتماعي ومن أبرزها إحصاءات السكان والإحصاءات الحيوية، وإحصاءات التنمية الاجتماعية، والتعليم، والثقافة. وتعد لجنة التنمية الاجتماعية الملحقة بالمجلس التنفيذي لإمارة دبي منوطة بمناقشة مختلف القضايا الاجتماعية في إمارة دبي والعمل على مناقشة السياسات والمبادرات وفقاً لأجندة سنوية يتم الإشراف عليها من قبل الأمانة العامة للمجلس التنفيذي لإمارة دبي لتحقيق غايات التنمية الاجتماعية لخطة دبي الاستراتيجية. يأتي هذا الاجتماع ضمن اجتماعات اللجان القطاعية التي أطلقها سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، في سبيل وضع إطار عام للمشاركة بصياغة التوجهات العليا للحكومة والأجندة الحكومية والسياسات العامة للإمارة، بالإضافة إلى مناقشة ومراجعة السياسات والمشاريع والموازنات القطاعية والأطر التشغيلية على مستوى الحكومة ورفع التوصيات للمجلس التنفيذي للاعتماد ومراجعة الأداء القطاعي والمساهمة في تطويره. (دبي - الاتحاد)

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض