• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

طيران «التحالف» يقصف مواقع المتمردين في حجة

القوات اليمنية تدهم مقرات «الإخوان» في المكلا

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 06 يوليو 2016

عقيل الحلالي، بسام عبدالسلام (صنعاء، عدن)

جدد طيران التحالف العربي أمس قصفه مواقع متمردي الحوثي وصالح في محافظة حجة شمال غرب اليمن. وقالت مصادر، إن المقاتلات أغارت على تجمعات في مديريتي ميدي وحرض الحدوديتين مع السعودية بالتزامن مع اندلاع مواجهات عنيفة بين المتمردين وقوات الشرعية التي تسعى للتقدم نحو مبنى الجمارك وتبة الأمن المركزي، ما أسفر عن سقوط عدد من القتلى والجرحى.

ودهمت قوات الجيش والأمن في المكلا بمحافظة حضرموت مقراً لحزب التجمع اليمني للإصلاح (جماعة الإخوان المسلمين)، واعتقلت عدداً من العناصر المشتبه بتورطهم مع تنظيم «القاعدة» الإرهابي قبل تحريرها في أبريل الماضي. وقال مصدر محلي لـ«الاتحاد»: «إنه تمت مصادرة دراجة نارية كانت موجود في المبنى، وأضاف أن السلطات الأمنية نفذت أيضاً عمليات مداهمة لعدد من المقار التابعة للحزب في مناطق أخرى، واعتقلت عدداً من القيادات الإخوانية أبرزها مدير المكتب التنفيذي لحزب الإصلاح عوض الدقيل وآخرين.

وطالب عدد من النشطاء والإعلاميين بإغلاق مقرات حزب التجمع اليمني للإصلاح في المدن المحررة في جنوب اليمن، عقب تورط هذا الحزب وحقيقته مع التنظيمات الإرهابية على رأسها «القاعدة» و«داعش»، وأطلقوا النشطاء هاشتاج بعنوان #الإصلاح_منظمة_ إرهابية. في وقت أكد محافظ حضرموت اللواء أحمد سعيد بن بريك أن الحرب ضد الإرهاب مفتوحة ومتواصلة حتى اجتثاثه من المحافظة بشكل نهائي، مضيفاً أن العناصر الإجرامية الباغية لا دين لها ولا ملة ولا ضمير ولا إنسانية.

من جهة ثانية، شنت أجهزة الأمن في مدينة الحوطة عاصمة محافظة لحج حملة مداهمة إلى أحد المساكن الشعبية، واعتقلت عدداً من المشتبهين بتنظيم «القاعدة». وأفاد مصدر محلي لـ«الاتحاد» أن أجهزة الأمن في الحوطة تنفذ منذ أيام حملة مداهمة وتعقب لعناصر «القاعدة» الذين يختبئون في مساكن وأحياء شعبية بالمدينة، وأنه تم اعتقال العشرات من المشتبه بصلتهم بالتنظيمات الإرهابية ويجري التحقيق معهم من قبل السلطات الأمنية.

وكان مدير شرطة لحج العميد عادل الحالمي أكد في تصريح أن الحملات الأمنية لتأمين المحافظة مستمرة حتى تطهيرها من الإرهاب، مضيفاً أن قوات الشرطة والجيش اعتقلت أكثر من 50 عنصراً من «القاعدة»، و«داعش» خلال حملات المداهمة للمنازل والأوكار التي يختبئون فيها في الحوطة وتبن، وأن التحقيقات جارية معهم من أجل تقديمهم للمحاكمة. وأضاف أن الأوضاع الأمنية تحسنت كثيراً مع الجهود التي تقوم بها أجهزة الشرطة والجيش في تأمين لحج من أي خطر قد ينتج من تلك الجماعات الإرهابية التي تحاول عرقلة البناء والتقدم، مؤكداً أن خطوات تفعيل مراكز الشرطة وأجهزة الأمن المختلفة في لحج متواصلة وهذا سيعزز من الجهود الرامية لإعادة الأمن والاستقرار بشكل أكبر.

وفي عدن، أبطل عدد من خبراء المتفجرات مفعول عبوة ناسفة زرعت بطريقي رئيسي يربط بين مديريتي خورمكسر والمنصورة. وأفاد مصدر في الشرطة، بأنه تم العثور على عبوة ناسفة على أحد جانبي خط الجسر «الطريق البحري»، وأن قوات الأمن والجيش أغلقت الطريق أمام المواطنين حرصاً على سلامتهم قبيل تفكيكها وإبطال مفعولها.

إلى ذلك، أعرب رئيس هيئة الأركان العامة اللواء الركن محمد علي المقدشي عن ثقته وارتياحه للمستوى الذي وصل إليه الجيش الوطني الفتي خلال عام وما امتلكه من مهارات فنية وقتالية عالية وخبرات وتجارب عسكرية متطورة في الميدان تمكنه من أداء المهام المختلفة أياً كانت وفي كافة الظروف والأوقات، وقال في برقية تهنئة إلى الرئيس عبدربه منصور هادي بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك «إن هذا الأمر ما كان له أن يتحقق لولا دعم ومساندة الأشقاء في دول التحالف العربي وفي مقدمتهم المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة، حيث قدموا الكثير من الاحتياجات والمتطلبات لتدريبه وتأهيله ورفع مستوى جاهزيته القتالية.

وأضاف «نشعر بالاعتزاز والفخر، حيث أصبحت طلائع جيشنا الوطني على مشارف صنعاء ومطارها الدولي، ما يوحي بقرب الانتصار والقضاء على عصابات التمرد والانقلاب وتخليص الوطن من عبثهم وفسادهم وإجرامهم».

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا