الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

هاملتون يكسب جائزة البحرين الكبرى لـ «الفورمولا - 1» وروزبرج وصيفاً

هاملتون يكسب جائزة البحرين الكبرى لـ «الفورمولا - 1» وروزبرج وصيفاً
6 ابريل 2014 23:38
شهد الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، مساء أمس، اختتام فعاليات سباق الفورمولا - 1 في مملكة البحرين الشقيقة، المرحلة الثالثة من بطولة العالم، والذي يقام ضمن جائزة البحرين الكبرى لطيران الخليج 2014 على مضمار حلبة البحرين الدولية احتفالاً بالذكرى العاشرة لاستضافتها سباقات الفورمولا - 1. وأعرب سموه عن إعجابه بجهود الكوادر الوطنية البحرينية وتجهيزاتهم المتطورة لحلبة السباق وتوفير الرعاية الفائقة لحشود الجماهير. ووصف سموه تجربة تنظيم السباقات البحرينية بالرائعة على المستوى العالمي.. متمنياً للأشقاء في البحرين مزيدا من التطور والتقدم والازدهار والرخاء. وأكد البريطاني لويس هاملتون وزميله الألماني روزبرج تفوق مرسيدس في بداية الموسم بعدما منحا الفريق الألماني الثنائية الثانية على التوالي والفوز الثالث من اصل ثلاثة سباقات، وذلك بإحرازهما المركزين الأولين على التوالي وبهيمنة كاملة. وارتدى سباق البحرين طابعاً خاصاً لأنه شكل الذكرى العاشرة لاحتضان البحرين لإحدى مراحل بطولة الفئة الأولى، واحتفالاً بالمناسبة أقيمت النسخة العاشرة ليلاً تحت الأضواء الكاشفة. انتصار جديد وكان الفريق الألماني الذي توقع الجميع تفوقه في بداية هذا الموسم بسبب تقدمه على منافسيه في التحول إلى محرك الأسطوانات الست سعة 1.6 ليتر مع شاحن هوائي «توربو»، استهل الموسم في أستراليا بفوز روزبرج بعد انسحاب هاملتون بسبب عطل ميكانيكي، ثم توج الأخير بطلاً للسباق الثاني في ماليزيا والحقه بفوز ثان على التوالي، هو الأول له في البحرين والرابع والعشرون في مسيرته التي انطلقت عام 2007 مع ماكلارين مرسيدس. وكان تفوق محرك مرسيدس واضحاً في سباق اليوم حيث حل المكسيكي سيرخيو بيريز (فورس انديا - مرسيدس) ثالثاً أمام الأسترالي دانيال ريكياردو (ريد بول - رينو) والألماني هولكنبرج (فورس انديا - مرسيدس)، فيما جاء بطل العالم في المواسم الأربعة الأخيرة الألماني سيباستيان فيتل (ريد بول - رينو) سادساً بعد خوضه سباقاً متواضعاً كما حال ثنائي فيراري الإسباني فرناندو ألونسو والفنلندي كيمي رايكونن اللذين حلا في المركزين التاسع والعاشر على التوالي. وحافظ روزبرج على صدارته للترتيب العام بعدما رفع رصيده إلى 61 نقطة وبفارق 11 نقطة عن هاملتون الثاني، فيما صعد هولكنبرج إلى المركز الثالث برصيد 28 على حساب ألونسو الذي تراجع إلى المركز الرابع برصيد 26 نقطة، فيما يحتل فيتل المركز السادس برصيد 23 نقطة. كما عزز فريق مرسيدس أي إم جي صدارته لترتيب الصانعين برصيد 111 نقطة، وبفارق شاسع عن ملاحقيه فورس انديا - مرسيدس (44 نقطة) وماكلارين - مرسيدس (43) وريد بول - رينو (35) وفيراري (33). سباق مثير وجاء السباق مثيراً للغاية منذ البداية إذ تمكن هاميلتون من تجاوز روزبرج عند الانطلاق فيما حقق البرازيلي فيليبي ماسا على متن وليامس - مرسيدس انطلاقة رائعة حيث صعد من المركز السابع الى الثالث، فيما تراجع زميله الفنلندي فالتيري بوتاس من الثالث إلى السادس. ومن جهة فيراري فكان الانطلاق مخيباً للفنلندي كيمي رايكونن الذي أصبح عاشراً بعد أن كان في المركز الخامس، فيما صعد زميله ألونسو من المركز التاسع إلى السابع بعد بداية «عاصفة» للسباق قبل أن يخسر مركزه لمصلحة الألماني نيكو هولكنبرج (فورس انديا - مرسيدس). واستقرت بعدها الأمور بعض الشيء حيث تمكن هاملتون من الابتعاد قليلاً عن زميله روزبرج الذي طلب منه فريقه أن لا يضغط كثيراً من أجل المحافظة على الوقود والإطارات وذلك في وقت كان مواطنه فيتل يقبع في المركز العاشر خلف ثنائي فيراري بعد 8 لفات على البداية. وشهدت اللفة 12 صراعاً مثيراً بين المكسيكي سيرخيو بيريز (فورس انديا - مرسيدس) وماسا على المركز الثالث، وقد تمكن سائق ماكلارين السابق من تجاوز منافسه المخضرم، وذلك في وقت كان فيه ألونسو أول من يجري توقفه الأول بين الكبار في اللفة 13، فيما تعقدت مهمة فيتل بشكل اكبر بعدما اعلم فريقه بأن الجناح الخلفي المتحرك لسيارته لا يعمل ما دفع الأخير إلى الطلب منه بالسماح لزميله الأسترالي دانيال ريكياردو بتجاوزه لأنه أسرع من بطل العالم. مفاجأة في الـ 18 وعندما اعتقد الجميع أن روزبرج سيكتفي بالقيادة خلف زميله البريطاني فاجأ الألماني الجميع بمحاولته تجاوز بطل العالم لعام 2008 في اللفة 18، وقد نجح في مسعاه لثوان معدودة قبل أن يتمكن الأخير من تراجع مركزه ثم تكرر الأمر ذاته في اللفة التالية ونجح البريطاني مجدداً في الخروج منتصرا من المعركة قبل أن يدخل في اللفة 20 إلى خط الحظائر لإجراء التوقف الأول. وفي الوقت ذاته، كانت معاناة فيراري وريد بول تتواصل أمام تفوق محركات مرسيدس، إذ تمكن ثنائي فورس انديا هولكنبرج وبيريز من تجاوز الونسو دون صعوبة تذكر إلى المركزين الخامس والسادس وتراجع رايكونن الى المركز التاسع لمصلحة البريطاني جنسون باتون (ماكلارين - مرسيدس)، فيما كان فيتل قابعا في المركز العاشر. عودة للحظيرة وشهدت اللفة 22 دخول روزبرج الى حظيرة فريقه لإجراء توقفه الأول ثم خرج مجدداً خلف زميله هاملتون وماسا وبيريز الذي تمكن من تجاوز زميله في اللفة 28 فاتحاً المجال في هذه المعركة امام هولكنبرج إلى تخطي البرازيلي أيضاً والصعود إلى المركز الرابع. ثم دخل بعدها ماسا إلى حظيرة فريقه لإجراء توقفه الثاني كما حال ألونسو الذي عانى في المحافظة على مركزه أمام ريكياردو الذي تمكن من تجاوز السائق الإسباني ثم دخل في معركة على المركز السابع مع زميل الأخير رايكونن الذي تخلى عن هذا المركز للسائق الأسترالي، ثم تراجع الى المركز التاسع في اللفة 33 بعد صراع مع بوتاس الذي كاد قبلها بلفتين أن يخرج من السباق بعد كبح مبكر ومفاجئ من سائق فيراري لكن مواطنه الشاب تدارك الموقف. ثم تراجع رايكونن مركزاً آخر بعد أن تجاوزه زميله بوتاس وسائق فيراري السابق ماسا ما دفعه لإجراء توقفه الثاني في اللفة 35. هاملتون يغرد وحيداً وفي ذلك الوقت كان هاملتون يغرد وحيداً في المقدمة بفارق أكثر من 9 ثوان عن زميله روزبرج، ثم بقي الوضع على حاله حتى اللفة 42 عندما دخلت سيارة الأمان بسبب حادث اصطدام بين الفنزويلي باستور مالدونادو (لوتوس - رينو) والمكسيكي استيبان جوتييريس (ساوبر - فيراري) الذي دارت سيارته في الهواء قبل أن تسقط مجدداً على الحلبة. وتسارع السائقون لإجراء توقفهم الأخير في ظل وجود سيارة الأمان التي خرجت من الحلبة في اللفة 47 مفسحة الطريق أمام صراع مثير جداً على كافة المراكز خصوصاً بين هاملتون وروزبرج الذي حاول تجاوز زميله دون أن ينجح كما حال ملاحقيهما ثنائي فورس انديا بيريز وهولكنبرج، وذلك في وقت خسر فيه باتون ثلاثة مراكز لمصلحة ريكياردو وماسا وبوتاس. صراع على الخامس وشهدت اللفة 50 صراعاً مثيراً بين ريكياردو وزميله فيتل على المركز الخامس، وقد تمكن الوافد الجديد من تخطي بطل العالم ببراعة، ثم سلطت الأضواء مجدداً في اللفة 52 إلى معركة مرسيدس في المقدمة، حيث حاول روزبرج تخطي هامليتون مجدداً ونجح لثوان معدودة من تحقيق مبتغاه، لكن البريطاني رد سريعا واستعاد الصدارة ثم تكرر الأمر ذاته في اللفة 53 وكانت النتيجة مماثلة ثم بقي الوضع على حاله حتى خط النهاية. (المنامة - وام - أ ف ب)
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©