• السبت 03 شعبان 1438هـ - 29 أبريل 2017م

معرض ضمن ملتقى الشارقة للخط

نبض في جدار.. الجرافيتي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 07 أبريل 2014

ضمن فعاليات ملتقى الشارقة للخط (الدورة السادسة) الذي تنظمه إدارة الفنون بدائرة الثقافة والإعلام في الشارقة بالتعاون مع اتحاد المصورين العرب، افتتح سعادة الأستاذ عبد الله بن محمد العويس رئيس دائرة الثقافة والإعلام بالشارقة معرضاً بعنوان فن الجرافيتي - نبض في جدار، في كلية الفنون الجميلة والتصميم بجامعة الشارقة.

حضر الافتتاح كل من هشام المظلوم مدير إدارة الفنون بالدائرة، وماجد الجروان نائب مدير الجامعة لشؤون العلاقات العامة، والأستاذ عبدالرحمن العزمي عميد كلية الاتصال وعصام نصر عميد كلية الفنون بالوكالة، بحضور عدد من فناني وضيوف ملتقى الشارقة للخط.

يأتي هذا المعرض لتتويج الفائزين بالمسابقة التي أجراها اتحاد المصورين العرب بالتعاون مع إدارة الفنون لانتخاب الصورة الفضلى، من حيث القيم البصرية، المرسلة عبر هذا الفن القادر على التقاط اللحظة الجديرة بالتوثيق، ورهانها اليوم في هذه المناسبة النظر بعين ثاقبة إلى مكامن القيم والجمال، وبالتالي استخلاص الرسائل والإشارات التي يصرح بها الغرافيتي كفن ينطق بلغة الناس بشكل مواز لصالونات العرض والمتاحف، فتوثق عدسة الكاميرا ورؤى المشاركين المتنوعة بخلفياتها وتقاناتها هذه المساحات الفنية، الصورة الأوضح والأقرب ليوميات الناس، في بقاع مختلفة، تتباين بفعل الجغرافيا والثقافات ليكون الجرافيتي موضوع الطرح، مقدمة لحضور نتاج فوتوغرافي غاية في التنوع ويصنف فن الغرافيتي كنوع من أنواع الفن الحديث، رغم أن الجدران كانت قد احتفت بتأثيرات الإنسان الفنية واللغوية منذ عصور قديمة، وطرأت عليها تحولات لا حصر لها في مراحل مختلفة من حياة البشر.

وقد فاز بجوائز هذه المسابقة: بشار شقليلة (ليبيا) بالمرتبة الأولى، هبة كنج (لبنان) بالمرتبة الثانية، محمد شريف عبد الغني (مصر) بالمرتبة الثالثة.

وينال فن «الجرافيتي» المزيد من الاهتمام والتركيز في عالمنا العربي، فمساحته الإبداعية متاحة للجميع من خلال الرسم على الجدران العامة بمصاحبة الكتابة لإيصال رسالة ما، ومن باب الحرص الذي تبديه إدارة الفنون في دائرة الثقافة والإعلام واتحاد المصورين العرب على توثيق هذه الحالة الفنية، في إطار التركيز على القضايا التي تهم المجتمع يأخذ هذا المعرض حيزه في ملتقى الشارقة للخط ليلقي الضوء على هذا المنجز. يذكر أن ملتقى الشارقة للخط يأتي ضمن فعاليات الاحتفال بتتويج الشارقة عاصمة للثقافة الإسلامية 2014، حيث إن الملتقى يعتبر الوحيد على المستوى العالمي في مجال تخصصه، ويُعقد كل عامين متضمناً مشاركات فنية وفكرية تستلهم مكونات الخط في الثقافات العالمية، في شكلها الأصيل، إضافة للأنماط المعاصرة التي تستلهم الحرف. كما يشهد تكريم الرموز البارزة في فن الخط على المستويين العربي والدولي. الشارقة (الاتحاد)

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تحد السياسات الأميركية الجديدة من الهجرة العربية للغرب عموما؟

نعم
لا